رئيس التحرير: عادل صبري 12:35 صباحاً | الاثنين 23 يوليو 2018 م | 10 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

منظمات حقوقية تطالب الهند بإطلاق سراح ناشطة مضربة عن الطعام منذ 15 عامًا

منظمات حقوقية تطالب الهند بإطلاق سراح ناشطة مضربة عن الطعام منذ 15 عامًا

شئون دولية

الناشطة إيروم شارميلا

منظمات حقوقية تطالب الهند بإطلاق سراح ناشطة مضربة عن الطعام منذ 15 عامًا

وكالات - الأناضول 03 نوفمبر 2015 03:26

 واصلت منظمات حقوقية دولية مطالباتها الحكومة الهندية بإطلاق سراح الناشطة "إيروم شارميلا" المضربة عن الطعام منذ 15 عامًا، وتطالب بإلغاء قانون مثير للجدل يعطي القوات المسلحة سلطات خاصة".

ومن بين المنظمات المطالبة، المنتدى الآسيوي لحقوق الإنسان والتنمية، ومنظمة العفو الدولية، والعديد من الحركات والمنظمات الهندية المحلية الداعمة لحقوق الإنسان والحريات.

وقال مدير منظمة العفو الدولية في الهند، "أكار باتيل"، في بيان صادر عن المنظمة، إنَّ اعتبار السلطات الهندية احتجاج شارميلا "جريمة" يعد بحد ذاته انتهاكًا للمادة الأولى من ميثاق الأمم المتحدة لحقوق الإنسان.

يشار إلى أنَّ السلطات الهندية اعتقلت إيروم شارميلا، عام 2000، بعد 4 أيام من دخولها في إضراب عن الطعام، تحت تهم "التشبث بالانتحار".

جدير بالذكر أنَّ شارميلا تحتج على قوانين هندية من بينها قانون "أفسبا" (AFSPA) الذي يحظر المساءلة القانونية للجنود، وقانون الأمن القومي الهندي الصادر عام 1980، يسمح لقوات الأمن الهندية الاعتقال الإداري لمدة تصل عامًا واحدًا استنادًا إلى ذرائع تتعلق بالأمن القومي، وقانون السلامة العامة في "جامو وكشمير"، الصادر عام 1978 الذي يتيح لقوات الأمن استعمال القوة لقمع المعارضة الكشميرية حتى ولو كانت سلمية.

أخبار ذات صلة:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان