رئيس التحرير: عادل صبري 08:03 صباحاً | الاثنين 23 يوليو 2018 م | 10 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

رئيسة كوريا الجنوبية ورئيس الوزراء الياباني يعقدان أول محادثات رسمية بينهما

رئيسة كوريا الجنوبية ورئيس الوزراء الياباني يعقدان أول محادثات رسمية بينهما

شئون دولية

بارك كون هيه و شينزو ابي

رئيسة كوريا الجنوبية ورئيس الوزراء الياباني يعقدان أول محادثات رسمية بينهما

وكالات 02 نوفمبر 2015 07:07

عقدت اليوم الاثنين رئيسة كوريا الجنوبية بارك كون هيه ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي أول محادثات ثنائية رسمية بينهما منذ تولي كلاهما السلطة في بلاده ساعين إلى تجاوز تاريخ مرير يعود لزمن الحرب ويشوب العلاقات بين البلدين الحليفين لواشنطن.

ويمثل الاجتماع انفراجة دبلوماسية لآبي الذي سعى لإجراء محادثات مع بارك في الوقت الذي حثت فيه الولايات المتحدة اليابان وكوريا الجنوبية على تحسين العلاقات بينهما.

وتولى آبي رئاسة الحكومة في أواخر 2012 وتولت باك الرئاسة في بداية 2013. وقال مسؤولون إنه لا توجد خطط لعقد مؤتمر صحفي مشترك عقب المحادثات التي بدأت في نحو الساعة العاشرة صباح الإثنين (0100 بتوقيت جرينتش) في سول .

ويناضل البلدان لإيجاد أرضية مشتركة بشأن استعمار اليابان لكوريا فيما بين عامي 1910 و1945 ولاسيما قضية “نساء المتعة.”

وقالت باك في مقابلة مع صحيفة اساهي شيمبون اليابانية الأسبوع الماضي إن حل هذه القضية أمر أساسي لتحسين العلاقات مع اليابان.

وتقول كوريا الجنوبية إن الزعماء اليابانيين تقاعسوا مرارا عن التكفير بشكل ملائم عن الأعمال الوحشية التي ارتُكبت وقت الحرب.

وجاء اجتماع باك وآبي بعد عقد اجتماع قمة بين زعماء كوريا الجنوبية واليابان والصين يوم الأحد حيث اتفقوا على استئناف منتدى سنوي للعمل نحو زيادة التكامل الاقتصادي والتعاون الاقليمي.

وقال آبي في مؤتمر صحفي مع باك ورئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانج إن “اليابان والصين وكوريا الجنوبية جيران ولأننا جيران توجد قضايا صعبة بيننا.”

أخبار ذات صلة:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان