رئيس التحرير: عادل صبري 12:05 صباحاً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

مصر تصوت لانضمام إسرائيل للجنة أممية لأول مرة

مصر تصوت لانضمام إسرائيل للجنة أممية لأول مرة

شئون دولية

جلسة الأمم المتحدة أمس الأول

مصر تصوت لانضمام إسرائيل للجنة أممية لأول مرة

الأمم المتحدة - نيويورك - أحمد فتحى و السيد موسى 31 أكتوبر 2015 06:57

فى إطار فعاليات الدورة السبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، عقدت اللجنة الرابعة الخاصة بالمسائل السياسية الخاصة وبإنهاء الاستعمار، جلسة أمس الأول، لنظر البند 53 من جدول الأعمال، و هو التعاون الدولي في استخدام الفضاء الخارجي في الأغراض السلمية.

 

و قدمت الولايات المتحدة الأمريكية مشروع قرار كالتالي:

- "زيادة عدد أعضاء لجنة استخدام الفضاء الخارجي في الأغراض السلمية "

إن الجمعيــة العامــة إذ تحيط  علمــاً بالطلبات المقدمــة مــن ست دول أعضاء في الأمـم المتحـدة لضمها لعضوية لجنـة استخدام الفضاء الخـارجي في الأغـراض السـلمية على النحـو المشـار إليـه في الفقرة 10 مـن تقرير اللجنـة الفرعيـة القانونية عـن أعمـال دورتها الرابعة و الخمسين و التى عقــدت في ڤيينـا في الفتـرة مــن 13 إلى 24 من أبريل 2015.


و تم أخذ التصويت على قرار زيادة عدد أعضاء اللجنة و التى جاءت نتائجه بموافقة 117 دولة و رفض دولة واحدة للقرار و امتناع 21 دولة عن التصويت .

 

وأعربت ممثلة المملكة العربية السعودية فى اللجنة الرابعة و التى تحدثت نيابة عن المجموعة العربية، دعمها لطلبات السلفادور و عمان و قطر و الإمارات العربية المتحدة وسريلانكا، و الذين تقدموا  بطلبات للانضمام إلى عضوية اللجنة.

 

و أعلنت أن المجموعة العربية لديها تحفظات على انضمام إسرائيل للجنة بسبب عدم وجود الشفافية المتعلقة بالأنشطة الفضائية ورفضها الانضمام إلى أي من معاهدات عدم انتشار الأسلحة النووية و هو ما يتعارض مع الطبيعة السلمية للجنة.

 

وأضافت أن المجموعة العربية وجدت أنه من الغريب أن الدول الست المعنية لم تذكر بالاسم في مشروع القرار المقدم من الولايات المتحدة .

 

و قد تباين تصويت الدول العربية حيث صوتت مصر و عمان و الإمارات العربية و جيبوتي لصالح قرار زيادة عدد أعضاء اللجنة و امتنع عن التصويت كل من السعودية و السودان و تونس و اليمن و الجزائر و الكويت و العراق و قطر التى كانت بين المتقدمين لعضوية اللجنة و التى حصلت عليها مع عُمان و الإمارات .

 


صورة من قرار زيادة عدد أعضاء لجنة استخدام الفضاء الخارجى فى الأغراض السلمية :


 


اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان