رئيس التحرير: عادل صبري 08:04 مساءً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

البنتاجون يعلن نقل أحد معتقلي جوانتانامو إلى موريتانيا

البنتاجون يعلن نقل أحد معتقلي جوانتانامو إلى موريتانيا

شئون دولية

معتقل جوانتانامو

البنتاجون يعلن نقل أحد معتقلي جوانتانامو إلى موريتانيا

وكالات 29 أكتوبر 2015 19:34

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، الخميس، نقل المعتقل الموريتاني أحمد ولد عبد العزيز من سجن جوانتانامو إلى بلاده.

 

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع بيتر كوك، في تصريحاتٍ له، اليوم، إنَّ اللجنة المختصة بمراجعة قضايا سجناء جوانتانامو، المكونة من مسؤولين في كبريات المؤسسات الأمنية الأمريكية، أقرَّت بالإجماع نقل عبد العزيز.

 

وأضاف أنَّ قرار النقل جاء نتيجةً لدراسة مفصلة لعدد من العوامل بينها الأمنية، تبعًا لتعليمات الرئيس باراك أوباما الذي يطمح إلى إغلاق المعتقل بشكل نهائي، معربًا عن امتنان بلاده للحكومة الموريتانية لرغبتها في دعم الجهود المستمرة للولايات المتحدة لإغلاق معتقل جوانتانامو.

 

وتأسس معتقل جوانتانامو "سيء الصيت" عقب تنفيذ تنظيم القاعدة هجمات "11 سبتمبر 2001" ضد عددٍ من الأهداف الحيوية في الولايات المتحدة، ليصبح معتقلاً للمشتبه بتورطهم في تلك الهجمات.

 

من جانبه سبق أن قال رئيس المرصد الموريتاني لحقوق الإنسان عبد الله ولد بيان إنَّ الحكومة الموريتانية تسلمت في وقت متأخر من مساء أمس الأربعاء السجين الموريتاني ولد عبد العزيز.

 

وأوضح ولد بيان، الذي كان يتابع ملف عبد العزيز مع محاميه الأمريكي، أنَّ السلطات الأمريكية سلمت السجين الموريتاني بعد خلو ملفه من كافة الاتهامات الموجهة إليه.

 

واعتقلت السلطات الأمريكية ولد عبد العزيز قبل أكثر من عشر سنوات في باكستان، بتهمة الانتماء لتنظيم "القاعدة"، ولا يزال موريتاني آخر يقبع بجوانتانامو، يدعى محمد ولد صلاحي اعتقلته الولايات المتحدة عام 2002 بتهمة المشاركة في التخطيط لأحداث 11 سبتمبر.

 

وبنقل عبد العزيز إلى وطنه الأم، يصبح عدد المتبقي من المعتقلين 114، بعد أن وصل عددهم في مرحلة من المراحل إلى 800، حسب بينات وزارة الدفاع الأمريكية.

 

ونقلت واشنطن 17 معتقلاً إلى سلطنة عمان في يونيو وثلاثة إلى قطر في أبريل، وواحد إلى المغرب، وآخر إلى السعودية في سبتمبر الماضي.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان