رئيس التحرير: عادل صبري 01:24 صباحاً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

إيران: سيأتي يوم يسأل فيه بشار عما فعله

 إيران: سيأتي يوم يسأل فيه بشار عما فعله

شئون دولية

نائبة الرئيس الإيراني، معصومة ابتكار

إيران: سيأتي يوم يسأل فيه بشار عما فعله

وكالات 29 أكتوبر 2015 12:03

أدلت نائبة الرئيس الإيراني حسن روحاني، والرئيس الأسبق محمد خاتمي بتصريح مثير للاهتمام لصحيفة الموندو الإسبانية، قالت فيه "سيأتي يوم يكون فيه على الرئيس بشار الأسد الرد على أفعاله طيلة رئاسته" ومحاسبته على الدماء التي سالت في سوريا.


وتعتبر نائبة الرئيس روحاني، معصومة ابتكار، من أبرز الوجوه السياسية  في طهران، وذلك منذ حادثة احتجاز الرهائن في السفارة الأمريكية في طهران بعد سقوط نظام الشاه في 1979، بما أنها كانت المتحدث الرسمي باسم الطلبة الذين احتجزوا موظفي السفارة قرابة سنتين، ما تسبب في انهيار العلاقات بالولايات المتحدة والغرب عموماً.

وفي الحوار الذي أجرته معها صحيفة الموندو الإسبانية والذي تعرض في جزء كبير منه للعلاقات الإيرانية الأمريكية والتدخل الروسي ودور إيران في سوريا والحرب على الإرهاب، أعربت المسؤولة الإيرانية عن مواقف غير معهودة في إيران.

مساءلة الأسد

فعن الوضع في المنطقة عموماً وفي سوريا والحرب الدائرة فيها قالت نائبة الرئيس الإيراني رداً على سؤال "هل تعتقدين أنه يُمكن مساءلة بشار الأسد عن الجرائم التي ارتكبت في عهده في يوم من الأيام؟ بالقول: إن كل السياسيين في العالم مهما كانوا، لا بد أن يقدموا جرداً بحصيلة ما حدث عند توليهم المسؤولية، جميعهم بلا استثناء، يجب عليهم الرد، وتحمل مسؤولية ما ارتكبوا وما قاموا به، وأعيد، جمعيهم وبلا استثناء".

محاكمة

وكان لهذا الرد المفاجئ، تأثيره في الصحافي على ما يبدو فأعاد الكرة بصيغة أخرى متسائلاً: "هل تعتقدين أنه يمكن محاكمة الأسد بتهمة ارتكاب جرائم حرب؟ فردت ابتكار، أعتقد أننا سنحاكم في يوم من يوم الأيام، لكن بأي تهمة؟".

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان