رئيس التحرير: عادل صبري 09:50 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

رفسنجاني: إيران فكرت بامتلاك السلاح النووي منذ حرب العراق

رفسنجاني: إيران فكرت بامتلاك السلاح النووي منذ حرب العراق

شئون دولية

الرئيس الإيراني الأسبق، أكبر هاشمي رفسنجاني

رفسنجاني: إيران فكرت بامتلاك السلاح النووي منذ حرب العراق

وكالات 29 أكتوبر 2015 11:55

نقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الايرانية عن الرئيس الأسبق، أكبر هاشمي رفسنجاني، قوله إن إيران فكرت في السعي لامتلاك القدرة على الردع النووي حين بدأت برنامجها النووي في الثمانينات خلال الحرب مع العراق، التي استمرت ثمانية أعوام.


وتطبق إيران الآن اتفاقاً أبرمته مع القوى العالمية يحد من برنامجها النووي، لتهدئة مخاوف الغرب من أنها تسعى لامتلاك قنبلة ذرية.

وطوال المفاوضات أصرت ايران على أن برنامجها كان دوماً للأغراض السلمية.

وفي مقابلة مع مجلة (نيوكليار هوب) الإيرانية هذا الأسبوع، لمح رفسنجاني إلى أن المسؤولين فكروا في قدرات الردع مع بدء البرنامج النووي، لكنه أصر على أن هذا لم يتحقق قط.

ونقلت الوكالة عن رفسنجاني قوله: "حين بدأنا كنا في حرب، وفكرنا في هذه الإمكانية استعداداً لليوم الذي قد يستخدم فيه عدونا السلاح النووي، هذا كان مجرد تفكير، لكنه لم يتحقق قط".

وخاضت إيران حرباً مدمرة ضد العراق في الثمانينيات، وكان صدام حسين وقتها يملك برنامجاً نووياً خلال الحرب، ولم يطور صدام قط سلاحاً نووياً، لكنه استخدم الأسلحة الكيماوية خلال الحرب.

وقال رفسنجاني الذي كان رئيساً للبرلمان وقت الحرب ثم تولى رئاسة البلاد بعد ذلك: "ميثاقنا الأساسي كان دوماً تطبيقاً نووياً سلمياً، لكن لم يغب عن ذهننا قط أنه إذا جاء اليوم وأصبحنا مهددين وهذا كان لا سبيل لتجنبه يجب أن تكون لدينا القدرة على السير في الطريق الآخر".

وصرح بأنه سافر إلى باكستان في محاولة للقاء عبد القدير خان أبي البرنامج النووي الباكستاني الذي ساعد فيما بعد كوريا الشمالية على تطوير قنبلة لكنه لم يتمكن من مقابلته.

وكان خان محور أكبر فضيحة للانتشار النووي في العالم عام 2004 حين أقر بأنه باع أسراراً نووية لإيران وكوريا الشمالية وليبيا.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان