رئيس التحرير: عادل صبري 12:47 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

رؤساء مخابرات فرنسا وأمريكا: الشرق الأوسط لن يعود كما كان

رؤساء مخابرات فرنسا وأمريكا: الشرق الأوسط لن يعود كما كان

شئون دولية

رؤساء مخابرات الدول الكبرى

رؤساء مخابرات فرنسا وأمريكا: الشرق الأوسط لن يعود كما كان

وكالات 28 أكتوبر 2015 12:09

قال رئيس جهاز المخابرات الفرنسية الخارجية برنارد باجوليه إن "الشرق الأوسط الذي عرفناه منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، انتهى وولى إلى غير رجعة" وذلك في سياق مشاركته في ندوةٍ أقامتها المخابرات الأمريكية سي أي ايه، الثلاثاء ونشرت مداولاتها على مواقع التواصل الاجتماعي وعلى قناتها على يوتيوب.

وضمت الندوة التي أقيمت تحت شعار "ماهية وروح المخابرات: مهمة المخابرات في القرن الحادي والعشرين" بمشاركة رؤساء أجهزة المخابرات الكبرى في العالم، الذين تحدثوا بشكل خاص عن تعامل أجهزتهم مع أزمات الشرق الأوسط المستفحلة خاصة في سوريا والعراق وليبيا واليمن وغيرها.

وقال المسؤول الفرنسي: "أشك كثيراً في عودة الشرق الأوسط يوماً إلى ما كان عليه سابقاً، أو على الأقل الشرق الأوسط الذي عرفنا منذ نهاية الحرب العالمية الثانية".

وأضاف: "سوريا مقسمة إلى مناطق يسيطر النظام على أصغر أجزائها في حين يسيطر الأكراد على الشمال، والفصائل الإسلامية الأخرى على مناطق متفاوتة الأهمية".

وأضاف المسؤول الفرنسي: "وفي العراق، يتكرر المشهد نفسه، ورغم أني أشك في استقرار الوضع سريعاً، لكني آمل أن يكون الأمر كذلك بعد إعادة تشكيله بصورة نهائية".

ومن جهته قال المخابرات الأمريكية" target="_blank"> رئيس المخابرات الأمريكية "سي اي ايه" جون برينان، في الندوة نفسها، إن الذي يجري اليوم في دول عديدة في المنطقة لا يُمكن "التعاطي معه بالطرق العسكرية" وذلك رغم صعوبة الأوضاع في هذه الدول التي تشهد انقسامات ونزاعات مسلحة خطيرة.

وأضاف برينان "في المقابل تطرح الأوضاع في دول مثل سوريا والعراق وليبيا واليمن، أسئلة حقيقية، عن الحلول الممكنة في ظل استحالة سيطرة أي حكومة مركزية على الأوضاع فيها قريباً".

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان