رئيس التحرير: عادل صبري 01:38 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

أمريكا تصوت ضد إنهاء الحظر على كوبا في الأمم المتحدة

أمريكا تصوت ضد إنهاء الحظر على كوبا في الأمم المتحدة

وكالات 28 أكتوبر 2015 01:50

صوتت الولايات المتحدة أمس الثلاثاء للمرة الرابعة والعشرين ضد قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة لإنهاء الحظر ضد كوبا رغم عودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في العام الجاري.

 

وحظي القرار الذي تم تبنيه للعام الرابع والعشرين على التوالي بدعم ضخم من جانب 191 دولة من الدول الأعضاء البالغ عددها 193 في الأمم المتحدة, وعارضت القرار كل من الولايات المتحدة وحليفتها إسرائيل فقط, على ذات النسق الذي اتبع في السنوات السابقة.

 

وجاء التصويت السنوي بعد العودة التاريخية للعلاقات الدبلوماسية بين أمريكا وكوبا في تموز/ يوليو بعد 50 عاما ،الأمر الذي أدى الى توقعات بأن الولايات المتحدة قد تمتنع عن التصويت لأول مرة خلال التصويت السنوي بالأمم المتحدة.

وبالرغم من ذلك, صوتت الولايات المتحدة ضد القرار وذكرت أن نصه لا يعكس “الخطوات المهمة التي تم اتخاذها وروح التواصل “.

وقال رونالد جودار ممثل الولايات المتحدة في الأمم المتحدة: “إذا كانت كوبا تظن أن هذا الإجراء سوف يساعد على دفع الأمور للأمام في الاتجاه الذي أشارت كلتا الحكومتين أنهما ترغبان فيه, فهي مخطئة”.

وقدم وزير الخارجية الكوبي برونو رودريجيز باريّا مشروع القرار قائلا إن النص أشار إلى التطورات الاخيرة ورحب بالمسار الجديد للعلاقات الأمريكية-الكوبية.

وذكر نص القرار أنه اعترف بـ “ارادة رئيس الولايات المتحدة الأمريكية التي عبر عنها في العمل على إلغاء الحظر الاقتصادي والتجاري والمالي ضد كوبا”.

وقال باريّا: “لقد أعلنت الحكومة الأمريكية عن انتهاج سياسة جديدة تجاه بلادنا”.

وأضاف: “لكن الإجراءات التي اتخذتها الإدارة الأمريكية ،في حين أنها إيجابية, إلا أنها تحدث تغييرات بطريقة محدودة للغاية في شؤون معينة متعلقة بتنفيذ الحصار”.

وأدانت عدة دول متحدثة في الاجتماع العام الولايات المتحدة لوضعها كوبا على رأس قائمة الدول الداعمة للإرهاب، وامتدحت كوبا على مرونتها وإنجازاتها الاقتصادية رغم العقوبات.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان