رئيس التحرير: عادل صبري 08:36 مساءً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بان كي مون يطالب واشنطن وبكين بضبط النفس

بان كي مون يطالب واشنطن وبكين بضبط النفس

شئون دولية

الأمين العام للأمم المتحدة "بان كي مون"

بان كي مون يطالب واشنطن وبكين بضبط النفس

وكالات 28 أكتوبر 2015 00:48

طالب الأمين العام للأمم المتحدة "بان كي مون"، أمس الثلاثاء، كلا من الولايات المتحدة الأمريكية، والصين بـ"ضبط النفس، وحل أى خلافاتٍ بينهما بالطرق السلمية وبما يتفق مع القانون الدولي".

 

وقال "استيفان دوغريك" المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، إن "كي مون يشعر بالقلق إزاء تزايد حدة التوتر في بحر الصين الجنوبي".
 

 

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده المسؤول الأممي بمقر المنظمة الدولية في نيويورك، ورفض فيه الإجابة علي أسئلة الصحفيين بشأن ما إذا كان إبحار مدمرة أمريكية قرب جزر متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي، تعتبرها الصين مياهاً إقليمية،عملا مشروعا بموجب القانون الدولي أم لا.
 

وأضاف "دوغريك" قائلا للصحفيين: "نحن لا نقول إن كان مشروعا أو غير مشروع، لكن الأمين العام يشعر بالقلق ويدعو جميع الأطراف إلي ضرورة ممارسة ضبط النفس وحل أى خلافات بينهما بالطرق السلمية وبما يتفق مع القانون الدولي".
 

وبحسب بيان أصدرته وزارة الخارجية الصينية في وقت سابق، أمس الثلاثاء، فقد  لاحقت البحرية الصينية مدمرة أمريكية دخلت المياه قرب جزر متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي.
 

وعلى إثر ذلك استدعي نائب وزير الخارجية الصيني، السفير الأمريكي لدى بكين، وقدم له احتجاجا شديد اللهجة على دخول المدمرة الأمريكية لمياها الإقليمية ووصف ذلك بأنه " استفزاز خطير موجه ضد الصين"، بحسب البيان ذاته.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان