رئيس التحرير: عادل صبري 06:02 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

واشنطن: نتوقع دعوة إيران لاجتماع فيينا بشأن الأزمة السورية

واشنطن: نتوقع دعوة إيران لاجتماع فيينا بشأن الأزمة السورية

شئون دولية

المتحدث باسم الخارجية الأمريكية جون كيربي

واشنطن: نتوقع دعوة إيران لاجتماع فيينا بشأن الأزمة السورية

وكالات 27 أكتوبر 2015 22:19

أكد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية جون كيربي اليوم أن بلاده تتوقع دعوة إيران حضور اجتماع فيينا الذي سيضم إلى جانبها كل من فرنسا وبريطانيا وألمانيا والأردن إلى جانب بلاده والسعودية وروسيا وتركيا لبحث الأزمة السورية، إلا أنه قال أن المسألة عائدة لإيران في قبول أو رفض الدعوة.

 

جاء ذلك في الموجز الصحفي الذي تعقده وزارة الخارجية الأمريكية من واشنطن، حيث قال "نتوقع أن يتم دعوة إيران لحضور هذا الاجتماع في فيينا"، رافضاً الافصاح عن الجهة التي ستقوم بتوجيه الدعوة.

 

وتابع كيربي "قبولهم الدعوة من عدمه، مسألة عائدة لهم، وإذا ما قبلوها، فإن مستوى (المبعوث) الذي سيتم ارساله للمشاركة (في اجتماع فيينا) سيكون مسألة عائدة لطهران".
 

وأكد كيربي على أن وزير الخارجية الأمريكية جون كيري حريص على "وجود الشركاء الرئيسيين في هذه المحادثات"، مؤكداً على أن إيران لاتعتبر ضمن الشركاء الرئيسيين وإنما أحد "الجهات ذات العلاقة"، وذلك بسبب "النشاطات المزعزعة للاستقرار والتي يواصلون إثارتها في سوريا".
 

هذا ومن المتوقع مشاركة إيران والمانيا وفرنسا وبريطانيا والسعودية وروسيا وتركيا إضافة إلى الولايات المتحدة في مباحثات في العاصمة النمساوية فيينا يتناول الاوضاع الراهة في سوريا والطريق لعملية تحول سياسي تنهي الحرب الاهلية في البلاد التي اندلعت منذ 4 سنوات.

 

ويبدأ كيري يوم غد الأربعاء زيارة إلى النمسا لحضور الاجتماع مع 7 دولة أخرى لبحث الملف السوري في العاصمة فيينا، حيث من المتوقع أن يتوجه بعدها إلى تركمانستان، طاجكستان كازاخستان، اوزبكستان قرزغيستان في جولة تستمر حتى يوم الثلاثاء القادم، وتعد الأولى من نوعها للوزير كيري، وأول زيارة في تاريخ الولايات المتحدة يقوم بها وزير لخمس من دول آسيا الوسطى، بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية الأمريكية.

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان