رئيس التحرير: عادل صبري 12:05 صباحاً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

92% يصوّتون بـ"نعم" لتعديل دستور الكونغو برازافيل

92% يصوّتون بـنعم لتعديل دستور الكونغو برازافيل

شئون دولية

رئيس الكونغو برازافيل

92% يصوّتون بـ"نعم" لتعديل دستور الكونغو برازافيل

وكالات 27 أكتوبر 2015 09:15

أعلن وزير الداخلية في الكونغو برازافيل، ريموند زيفيرين مبولو، اليوم الثلاثاء، أن 92.26% من الكونغوليين قالوا "نعم" للاستفتاء الشعبي الذي جرى أمس الأول الأحد، حول تعديل دستوري يرمي إلى رفع العقبة التي تقف حاجزا أمام ترشح الرئيس المنتهية ولايته، دينيس ساسو نغيسو، للانتخابات المقبلة.


وأضاف وزير الداخلية، في مداخلة مقتضبة عبر الإذاعة والتلفزيون الرسميين في البلاد، إنّ نسبة المشاركة في الاستفتاء تجاوزت الـ 72%.

ولم تسجّل أي ردود أفعال من قبل المعارضة الكونغولية حيال النتائج المذكورة، رغم وصمها الاستفتاء بـ"الانقلاب الدستوري"، وذلك حتى الساعة (8 تغ) من اليوم الثلاثاء.

ويسعى رئيس الكونغو برازافيل إلى تعديل دستور بلاده، سعيًا وراء رفع عقبتين هما: الولاية الثالثة والسنّ الأقصى للمرشّح، حيث يستكمل ساسو نغيسو في 2016، ولايته الثانية والأخيرة التي يجيزها الدستور الكونغولي الحالي، غير أنه يجد نفسه مجبرًا على فكّ عقبة السنّ القانونية للمرشّح والمحدّدة بـ 70 عامًا، حيث أنه تجاوز بالفعل الـ 71 من عمره.

غير أن مساعي الرئيس الكونغولي لقيت معارضة شديدة، حيث ارتفعت أصوات المحتجّين، منذ أواخر سبتمبر الماضي، مندّدة بأي مساس بدستور البلاد.

ودفع هذا الغضب الشعبي بالرئيس إلى الدعوة للاحتكام إلى استفتاء شعبي جرى، أمس الأول الأحد، في كامل أرجاء البلاد.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان