رئيس التحرير: عادل صبري 02:21 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

حزب مناهض للاجئين يفوز في انتخابات بولندا

حزب مناهض للاجئين يفوز في انتخابات بولندا

شئون دولية

انتخابات بولندا

حزب مناهض للاجئين يفوز في انتخابات بولندا

وكالات 27 أكتوبر 2015 09:11

فاز حزب "العدالة والقانون" البولندي المحافظ، في الانتخابات العامة التي شهدتها البلاد، الأحد الماضي، وحصد 37.6% من أصوات الناخبين.


وذكرت اللجنة الانتخابية في البلاد، أن حزب "المنتدى المدني" الحاكم منذ 8 أعوام، نال 24.1% من الأصوات،  وأن 3 أحزاب أخرى حققت النسبة الكافية لدخول البرلمان.

ومن المنتظر أن تعلن اللجنة اليوم، توزع مقاعد الأحزاب في البرلمان ، بحسب نسب الأصوات التي حصلت عليها.

وحظي حزب "العدالة والقانون" بزعامة ياروسلاف كاتشينسكي، بدعم شعبي كبير من الطبقات الفقيرة والريفية، ورأى مراقبون أن عدم وفاء المنتدى المدني بوعوده، والفضائح التي تورط فيها أعضاء الحزب، أدت إلى تراجع شعبيته. 

وشكلت أزمة اللاجئين في أوروبا، أحد أهم مواضيع الحملات الانتخابية للأحزاب، حيث كانت الحكومة البولندية وافقت على استضافة 7 آلاف لاجئ، الأمر الذي ناهضته أحزاب المعارضة. 

وكان كاتشينسكي (66 عاما) لقي موجة انتقادات لاذعة خلال الأسابيع الماضية، على خلفية  تصريحاته التي قال فيها إن اللاجئين يمكن أن يجلبوا معهم "الأمراض" إلى البلاد، على حد تعبيره.

يشار إلى أن "العدالة والقانون" رشح النائبة "بيتا زيدلو" لتولي رئاسة الورزاء، ويرى مراقبون أن كاتشينسكي قد يستلم المنصب منها بعد أشهر. 

جدير بالذكر أن زعيم العدالة والقانون، هو الشقيق التوأم للرئيس البولندي الراحل "ليخ كاتشينسكي"، الذي لقي مصرعه في تحطم طائرة تابعة لسلاح الجو البولندي، كانت تقله، قرب  مطار "سمولينسك" غربي روسيا في ابريل عام 2010، وذلك أثناء هبوطها.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان