رئيس التحرير: عادل صبري 01:44 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال في باكستان إلى 100

ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال في باكستان إلى 100

شئون دولية

رجل يحمل طفل مصاب من الزلزال إلى المستشفى

ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال في باكستان إلى 100

وكالات 26 أكتوبر 2015 14:50

أعلن مسؤول حكومي باكستاني اليوم الاثنين ارتفاع ضحايا الزلزال الذي ضرب شمال أفغانستان إلى مئة قتيل .


وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء نواز شريف، مصدق مالك، أن معظم الضحايا سقطوا في إقليم خيبر-باختونخوا بشمال غرب البلاد والمناطق القبلية بالقرب من الحدود الأفغانية.

وقال رئيس وزراء الإقليم بارفيز خاتاك إن عدد القتلى مرشح للزيادة .

قطع طريق بين باكستان والصين
وكانت تسببت الإنهيارات الأرضية الشديدة، الناجمة عن الزلزال في إغلاق الطريق السريع الرئيسي بين باكستان والصين .

وقال رئيس الهيئة الوطنية للطرق شاهد تارير إن طريق كاراكورام السريع بشمال باكستان مغلق عند عدة نقاط .

وأدى إغلاق الطريق إلى تقطع السبل بألاف المسافرين والسيارات في المناطق النائية .

عمق الزلزال خفف من أعداد القتلى
ورأى عالم ألماني أن العمق الكبير للزلزال الذي ضرب سلسلة جبال هندوكوش في شمال شرقي أفغانستان، وهز دولتين مجاورتين في جنوب آسيا وهما باكستان والهند، تسبب في حماية المواطنين في المنطقة من عواقب أكثر شدة.

وأوضح البروفيسور الألماني فردريك تيلمان من مركز أبحاث الجيولوجيا بمدينة بوتسدام الألمانية اليوم في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية: "ما جعل الزلزال أقل حدة هو أنه عميق للغاية، إذ يبلغ عمقه 205 كيلومترات. ويعني ذلك أنه يتم الشعور به على نطاق أوسع".

وأضاف أنه من المتوقع أن يقل معدل الضرر الناتج عن هذا الزلزال كثيراً عن نظيره الذي حدث في عام 2005 في كشمير، "حيث كان لدينا عشرات الآلاف من القتلى في نطاق مماثل".

ويشار إلى أن زلزال بقوة 7.5 درجة ضرب أفغانستان وباكستان وأجزاء من الهند اليوم.

وقال العالم الألماني إن هذه المنطقة معرضة للزلازل إلى أقصى درجة، وأوضح ذلك بأن الهند تتحرك باتجاه منطقة أوراسيا، "ما أسفر أيضاً عن الاحساس بالزلزال في نيبال".

واستدرك تيلمان قائلاً: "ولكن يحدث ذلك على هذه الحافة الغربية بحيث لا تتحرك الهند بشكل مسطح أسفل جبال الهيمالايا، ولكن يتم سحبها على نحو منحدر جدا إلى أسفل"، وأوضح أنه لهذا السبب يحدث هناك غالبا هزات أرضية في مناطق عميقة جداً.

وأشار العالم الألماني إلى أنه من المتوقع أن يكون هناك هزات أرضية تابعة لهذا الزلزال، واستدرك قائلاً: "ولكننا نعرف انطلاقاً من الخبرة أن معدل حدوث هزات تابعة عند وقوع هذه الزلازل العميقة يكون أقل كثيراً مما يحدث عند وقوع الزلازل التي تكون على عمق القليل من الكيلومترات فقط".

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان