رئيس التحرير: عادل صبري 10:41 مساءً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

فرنسا: الضربات الأفقية استراتيجية داعش الجديدة في أوروبا

فرنسا: الضربات الأفقية استراتيجية داعش الجديدة في أوروبا

شئون دولية

تنظيم داعش

فرنسا: الضربات الأفقية استراتيجية داعش الجديدة في أوروبا

وكالات 26 أكتوبر 2015 13:34

كشف تقرير للمخابرات الفرنسية، اعتماد داعش استراتيجية جديدة، لضرب الدول الأوروبية، أطلقت عليها الدوائر الاستخباراتية مصطلح استراتجية الضربات الأفقية، لتنفيذ عمليات كبرى في العواصم الأوروبية على يد أجانب، يسهل وصولهم إلى أهدافهم بعيداً عن أعين الأمن والمخابرات، وفق ما كشتف إذاعة فرانس أنفو، اليوم الإثنين.


وقالت المحطة الإذاعية إن "الضربات الأفقية" تعكس مراهنة داعش على قلة التنسيق بين الأجهزة الأوروبية المتخصصة، وقلة تبادل المعلومات بينها عن الإرهابيين أو حركة الأجانب المنضوين تحت لواء التنظيم.

وأوضح التقرير أن داعش، تحول إلى اعتماد استراتيجية تقوم على زراعة أجانب أوروبيين في صفوفه لضرب دول أوروبية قريبة أو مجاورة من بلدانهم أو دول إقامتهم، فيرتكب الألماني عمليةً في فرنسا، وينفذ الهولندي عمليةً أخرى في إيطاليا مثلاً.

رهان
وأكد التقرير أن داعش يُراهن بهذه الاستراتيجية على حظوظ نجاح الأوروبيين في صفوفهم والعائدين إلى دولهم على تنفيذ عمليات في دول أخرى، أو مجاورة، بشكل أسرع وأسهل مما لو أوكلت المهمة إلى مواطن لتنفيذها في بلده، بسبب الرقابة المفروضة عليه، أو معرفة أجهزة الأمن فيها بماضيه في صلب التنظيم، إذا لم يُزج به في السجن فور عودته.

وقالت فرانس أنفو، إن التنظيم وجه أعضائه الأوروبيين العائدين، أو المرسلين من قبله، إلى التخطيط لتنفيذ ضربات في غير بلدانهم، للإفادة من العراقيل والتعقيدات البيروقراطية التي تحول دون تبادل سريع وحاسم للمعلومات بين الأجهزة الأوروبية المكلفة بمكافحة الإرهاب.

عملية تاليس الفاشلة
وقالت المحطة إن محاولة الاعتداء على قطار تاليس السريع الرابط بين امستردام وباريس، كانت باكورة العمليات التي تدخل في إطار هذه الاستراتيجية، ذلك أن أيوب الخزاني، المقيم في إسبانيا أساساً توجه إلى امستردام الهولندية لتنفيذ عمليته الفاشلة، ويبدو أن التحقيقات حول هذه العملية هي التي قادت الأجهزة إلى الربط بين الخزاني واستراتيجية الضربات الأفقية.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان