رئيس التحرير: عادل صبري 03:52 مساءً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

أردوغان: الوضع في "تل أبيض" السورية يهدد تركيا

 أردوغان: الوضع في تل أبيض السورية يهدد تركيا

شئون دولية

رجب طيب اردوغان، الرئيس التركي

أردوغان: الوضع في "تل أبيض" السورية يهدد تركيا

وكالات 25 أكتوبر 2015 20:26

أوضح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن الوضع في مدينة تل أبيض بريف محافظة الرقة السورية، "بات يشكل تهديدا لتركيا"، بعد إعلانها كانتونا ( منطقة إدارة ذاتية) من قبل حزب الاتحاد الديمقراطي (الكردي السوري)، مؤكدا أن "تركيا ستفعل ما يلزم، وعلى الجميع إدراك ذلك".

 

جاء ذلك في كلمة له خلال مشاركته في فعالية لنقابة الموظفين، في أنقرة، حيث لفت أردوغان إلى سيطرة تنظيم "داعش" على تل أبيض، ومن ثم خروجه منها، ودخول حزب الاتحاد الديمقراطي (PYD) لاحقا، منوها أن كل ذلك يندرج في إطار "لعبة مشتركة".

 

وأشار أردوغان إلى أن 95% من سكان "تل أبيض" من العرب والتركمان، فيما يشكل الأكراد 5% من سكانها.

ولفت أنه بغض النظر عن مسميات المنظمات الإرهابية، سواء كانت "بي كا كا"، أو "داعش"،  أو "جبهة حزب التحرير الشعبي الثوري"، أو "وحدات حماية الشعب(YPG)"، فإن جميعها متحالفة وتهاجم  "تركيا الجديدة"،  مشيرا أن الهجوم الذي وقع قرب محطة القطارات في أنقرة هو "عملية إرهابية مشتركة".

وتساءل أردوغان "لماذا اجتمعت هذه الجهات التي لا تشبه بعضها البعض ؟.."مؤكدا أنها جميعا تستهدف "تركيا الجديدة، القوية، الكبيرة، الشامخة، التي تدافع  بشجاعة عن النضال الفلسطيني، وتقول إن العالم أكبر من خمسة"( في إشارة إلى الأعضاء الدائمين بمجلس الأمن).

وأوضح أن الذين يستهدفونه شخصيا بسبب قوله للحق، من خلال مقالتهم، ويتطاولون على أسرته وأصدقائه، إنما يستهدفون في الواقع تركيا والأمة، والإرادة الشعبية".

وأردف الرئيس التركي "ألم يفعلوا ذلك في مصر، لقد جاء مرسي إلى الحكم بـ52 % من أصوات الشعب، فتعاونوا ضده وأطاحوا به، من قام بذلك، جنرال عينه وزيرا في تشكيلته الوزارية".

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان