رئيس التحرير: عادل صبري 10:13 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

خطة أوروبية من 16 نقطة لمواجهة أزمة اللاجئين

خطة أوروبية من 16 نقطة لمواجهة أزمة اللاجئين

شئون دولية

الشرطة السلوفينية تقود اللاجئين إلى خارج حدودها

خطة أوروبية من 16 نقطة لمواجهة أزمة اللاجئين

وكالات 24 أكتوبر 2015 11:51

أعد رئيس المفوضية الأوروبية جون كلود يونكر خطة مكونة من 16 نقطة وأرسلها للمشاركين في القمة المقرر عقدها في بروكسل يوم غد الأحد، لبحث أزمة اللاجئين.

 

ويهدف اللقاء لتحسين تبادل المعلومات بين الدول المعنية بقضية اللاجئين. وجاء في مسودة الخطة "لا ينبغي أن تتحدث الدول المعنية بالأمر عن بعضها وإنما مع بعضها..لا يتعين أن يعمل الجيران ضد بعضهم".
 

 

وعشية القمة، يلتقي رؤساء وزراء صربيا وبلغاريا ورومانيا اليوم السبت،  في صوفيا استعدادا للقمة. وبسبب إغلاق حدود بعض الدول فإن تدفق المهاجرين يتقاطع في جنوب شرق الاتحاد و"طريق البلقان" تشهد تطورات بدون توقف في الآونة الأخيرة من المجر إلى كرواتيا وسلوفينيا.
 

وبدأت صربيا وكرواتيا بتنظيم خطواتها فاتفق وزيرا الداخلية على تحسين نقل المهاجرين وتجنيبهم التعرض لسوء الأحوال الجوية، فوضعت قطارات كرواتية تنطلق من سيد في صربيا حيث يصل المهاجرون من الجنوب في حافلات.

وسيتم إعداد مركز للتسجيل والترانزيت للشتاء في الأيام العشرة المقبلة في محطة القطارات لدى الوصول من سلافونسكي برود في كرواتيا يستوعب خمسة آلاف شخص. وتتوقع كرواتيا وصول أربعة قطارات يوميا أي ستة آلاف شخص.
 

والدول التي ستجتمع الأحد في بروكسل قد تلتزم بالتوافق عن السماح بمرور اللاجئين لدى جيرانها بدون تشاور، بحسب مسودة الخطة المكونة من 16 نقطة التي طرحها يونكر ونقلت وسائل إعلام ألمانية مقتطفات منها.
 

وتنص الخطة على تبادل المعلومات يوميا بين الدول الموقعة حول وضع اللاجئين إذ لم تعد سياسة السماح بالعبور فقط للاجئين، مقبولة.

وتلزم الوثيقة، الدول المعنية بـ "التوقف عن السماح بتنقل اللاجئين نحو حدود بلد آخر في المنطقة بدون موافقة البلد المعني".

اقرأ أيضا:


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان