رئيس التحرير: عادل صبري 01:14 صباحاً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

ميركل: اتفاقية التجارة الحرة مع أوكرانيا ليست موجهة ضد روسيا

ميركل: اتفاقية التجارة الحرة مع أوكرانيا ليست موجهة ضد روسيا

شئون دولية

انجيلا ميركل - أرشيفية

ميركل: اتفاقية التجارة الحرة مع أوكرانيا ليست موجهة ضد روسيا

وكالات - الأناضول 23 أكتوبر 2015 19:44

قالت المسشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، اليوم الجمعة، إن "التجارة الحرة" target="_blank">اتفاقية التجارة الحرة التي وقعها الاتحاد الأوروبي، مع أوكرانيا، اليوم، ليست موجهة ضد روسيا".

 

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقدته مع رئيس الوزراء الأوكراني، أرسيني ياتسنيوك، في العاصمة الألمانية برلين، حيث أشارت أن التعاون الاقتصادي مع كييف، أتاح فرص انتعاش الاقتصاد الأوكراني.

 

وأوضحت ميركل، أنهم يدعمون مرحلة الإصلاحات في أوكرانيا، لافتةً أن كييف اتخذت خطوات إصلاحية مهمة في هذا الإطار، مستدركةً أن مكافحة الفساد لا يمكن أن يتم خلال أشهر قليلة.

 

وأكدت أنهم سيتابعون التنسيق مع روسيا إلى حين تفعيل الاتفاقية، مشيرةً إلى أهمية الالتزام باتفاقية "مينسك"، وضرورة ضم مناطق "دونيتسك" و"لوغانسك"، الحدودية  ضمن إطار وقف إطلاق النار، لتحقيق الاستقرار في أوكرانيا.

 

من جانبه أضاف رئيس الوزراء الأوكراني، أن بلاد ملتزمة باتفاقية "مينسك"، مطالبًا روسيا بالتزامها هي الأخرى.

 

وأفاد ياتسنيوك، أن احتلال روسيا لشبه جزيرة القرم واعتداءاتها على دونتسك ولوغانسك، أثرت في نفوس الأوكرانيين.

 

وأشار إلى أن الاتفاقية ستدخل حيز التنفيذ في الأول من يناير العام المقبل، مفيدًا أنه ليس من حق روسيا، أو أية دولة أخرى أن تعترض الاتفاق الأوكراني الأوروبي.

 

وفيما يتعلق بنقل الغاز الروسي إلى أوروبا عن طريق الأراضي الأوكرانية، أكد ياتسنيوك، أن أوكرانيا بلد ملتزمة بعهودها، آملاً من روسيا أن تلتزم بمواثيقها هي الأخرى، على حد تعبيره.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان