رئيس التحرير: عادل صبري 05:06 صباحاً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

"حجر اليشم".. تجارة تدر المليارات على عسكريين وتجار مخدارات بميانمار

 حجر اليشم.. تجارة تدر المليارات على عسكريين وتجار مخدارات بميانمار

شئون دولية

عوائد حجر اليشم لا تدخل معظمها خزينة الدولة

"حجر اليشم".. تجارة تدر المليارات على عسكريين وتجار مخدارات بميانمار

وكالات - الأناضول 23 أكتوبر 2015 16:39

قالت مجموعة مكافحة الفساد الدولية "جلوبال ويتنس" اليوم الجمعة، إن مسوؤلين عسكريين رفيعي المستوى، ورؤساء شبكة تجارة المخدرات وتهريبها في ميانمار، حققوا فوائد بقيمة 31 مليار دولار أميركي، من صناعة حجر "اليشم" الكريم.

 

وذكر تقرير صادر عن المنظمة (دولية غير حكومية مركزها لندن)، أن عائدات تجارة حجر "اليشم" في ميانمار بلغت 31 مليار دولار، وأنها ما زالت تذهب إلى خرائن مسؤولين عسكريين رفيعي المستوى، وبارونات تجارة المخدرات، بدلاً من خزينة الدولة.

 

وأشار التقرير إلى وجود اتصال مباشر بين شركات تعدين "اليشم" والجيش، من أجل الإبقاء على إيردات ذلك الحجر الكريم "طي الكتمان".


ولفت التقرير إلى أن قيمة حجر "اليشم" المستخرجة من مناجم الدولة، خلال العشر سنوات الأخيرة، تقدر بـ 120 مليار دولار، مؤكدًا أن واردات "اليشم" خلال 2014 الماضي، تساوي تقريبًا نصف إجمالي الناتج المحلي.


واعتبر "جومان كوبّا" باحث بالمنظمة، في بيان توجه واردات اليشم إلى الجيش بدلا من خرينة الدولة، أنه " أكبر سرقة للموارد الطبيعية في العصر الحديث"، مشيرا إلى زيادة أعمال استخراج "اليشم" من المناجم قبيل الانتخابات العامة التي ستجري يوم 8 نوفمبر المقبل، في ميانمار

 

اقرأ أيضا: 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان