رئيس التحرير: عادل صبري 09:27 صباحاً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

بابا الفاتيكان يعلن عن استحداث وزارة جديدة لشؤون العلمانيين

بابا الفاتيكان يعلن عن استحداث وزارة جديدة لشؤون العلمانيين

شئون دولية

بابا الفاتيكان "فرنسيس"

بابا الفاتيكان يعلن عن استحداث وزارة جديدة لشؤون العلمانيين

وكالات 23 أكتوبر 2015 01:13

 

 

وقال بيان صادر عن الكرسي الرسولي (حكومة الفاتيكان)، مساء أمس الخميس، إن البابا أفصح أمام اجتماع "سينودس" الأساقفة المنعقد في الفاتيكان، عن قراره بالقول "لقد اتخذت قراراً بإنشاء إدارة (وزارة) جديدة لها اختصاص بشؤون العلمانيين بالإضافة إلى قضايا العائلة والحياة".

والـ"سينودس" هو اجتماع دينيّ للأساقفة الممثّلين للأسقفيّة الكاثوليكيّة، والمُلقاة على عاتقهم مساعدة البابا في حكم الكنيسة كلّها بتقديم مشورتهم ونصائحهم، من خلال تفاعلهم مع بعضهم البعض، وهي مشتقة من كلمتين يونانيّتين، هما "سينsyn-" أي "معًا"، و"هودسhodos-" أي "طريق"، ليصبح معنى الكلمتين مجتمعتين : "السير سويّة".

ووفق البيان الفاتيكاني، فستحل الإدارة الجديدة محل ثلاث وزارات منفصلة كانت تعنى بذات القضايا، وهي المجلس البابوي للعلمانيين والمجلس البابوي للعائلة، والأكاديمية البابوية من أجل الحياة.

وتابع "فرانسيس" القول "ومن أجل هذا الهدف، قمت بإنشاء لجنة لوضع نص قانوني يحدد اختصاصات الإدارة الجديدة، وسيتم تقديمه للمناقشة من قبل مجلس الكرادلة، الذي سيعقد في ديسمبر/كانون الأول المقبل" وهي الهيئة المكونة من تسع كرادلة (أعلى رتبة في الكنيسة الكاثوليكية) لمعاونة البابا في إدارة شؤون الدولة.

ويعد دمج شؤون العلمانيين في وزارة موحدة مع قضايا العائلة والحياة، جزءاً من سعي البابا الأرجنتيني نحو منح مزيد من العناية بالمسائل المتعلقة بالعلمانيين داخل الكنيسة الكاثوليكية، لاسيما في جوانب الزواج مع المؤمنين.

والفاتيكان هي أصغر دولة في العالم تتمتع بالسيادة الكاملة، إذ تبلغ مساحتها 0.44 كيلو متر مربع وعدد سكانها نحو ثمانمائة نسمة، وتحتل قطاعاً من أحد أحياء العاصمة الإيطالية روما، حيث أعلن عن قيامها رسمياً في السابع من يونيو/حزيران 1929.

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان