رئيس التحرير: عادل صبري 02:58 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

انقسام في حركة الشباب الصومالية بسبب "داعش

انقسام في حركة الشباب الصومالية بسبب داعش

شئون دولية

عناصر من جماعة الشباب

انقسام في حركة الشباب الصومالية بسبب "داعش

وكالات 22 أكتوبر 2015 23:43

كشف مصدر مطلع على "حركة الشباب" لـCNN، الخميس، عن ظهور انقسام داخل صفوف الحركة الصومالية، حيث أن عددا من الجهاديين، بما في ذلك أحد "الزعماء الروحيين" تعهدوا بالولاء لتنظيم "داعش" حديثا.

وقال المصدر الذي ينتمي إلى المخابرات الأمريكية، إن أحد قادة "حركة الشباب"، عبد القادر مؤمن، أعلن عن ولائه لـ"داعش" في مقطع فيديو، يُتوقع أن يُنشر قريبا على شبكة الانترنت. وشاركه العديد من الجهاديين الآخرين الذين ينتمون إلى الجماعة في وسط الصومال.

وسبق أن نشر أعضاء آخرون من "حركة الشباب" فيديوهات بالفعل على الانترنت يُعلنون فيها مبايعة "داعش". ولم يقسم هذا التطور المجموعة المرتبطة سابقا بتنظيم القاعدة فقط، ولكنه وسّع من نطاق نفوذ "داعش" ليشمل قارة أفريقيا. وقدرت مصادر داخل الأجهزة الأمنية في الصومال أن من شأن نحو 100 مقاتل الانضمام لـ"داعش" من أصل 1400 عنصر في الجماعة المتمردة القوية.

 وتأتى الانشقاقات في الغالب من الأعضاء الأصغر سنا، بينما يحافظ الأعضاء الأكبر سنا على ولائهم لتنظيم القاعدة. وتقول مصادر داخل "حركة الشباب" إن الاعلان لم يكن بالأمر غير المتوقع تماما. فلعدة أسابيع، اعتقلت وسجنت الشرطة السرية في "حركة الشباب"، والمعروفة باسم "أمنيات"، أعضاء من الجماعة كانت الشكوك تحيط بولائهم لتنظيم القاعدة.

وقال مصدر مقرب من الجماعة الجهادية لشبكة CNN من داخل الصومال، إن الأوضاع داخل أوساط الجماعة "متوترة"، ووصفها بأنها مثل "حالة الطوارئ".

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان