رئيس التحرير: عادل صبري 04:50 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

​زيادة المساعدات الأمريكية لـ"إسرائيل" بمليار دولار سنويا

​زيادة المساعدات الأمريكية لـإسرائيل بمليار دولار سنويا

شئون دولية

وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعلون

​زيادة المساعدات الأمريكية لـ"إسرائيل" بمليار دولار سنويا

وكالات 22 أكتوبر 2015 07:39

تعمل طواقم في الأجهزة الأمنية الإسرائيلية والأميركية على بلورة خطة جديدة لميزانية المساعدات الأمنية التي تقدمها الولايات المتحدة لـ"إسرائيل"، والتي يتوقع أن ترتفع بشكل ملموس بنحو مليار دولار سنويا بدءا من العام 2019.

 

ويشار إلى أن حجم المساعدات المالية التي تقدمها الولايات المتحدة لـ"إسرائيل" منذ العام 1962 وصلت إلى نحو 100 مليار دولار. في حين بلغ حجم المساعدات المالية في السنة الأخيرة 3.1 مليار دولار.
 

 

ونقلت صحيفة "هآرتس" عن مصادر، وصفت بأنها مطلعة على العلاقات الأمنية بين "إسرائيل" والولايات المتحدة، قولها إنه في تجديد اتفاق المساعدات للسنوات القادمة سوف تكون هناك زيادة في ميزانية المساعدات الأمنية.
 

ونقلت عن أحدهم قوله إن ميزانية المساعدات الأميركية لـ"إسرائيل" سوف ترتفع بنحو مليار دولار، لتصل إلى أكثر من 4 مليار دولار سنويا، تضاف إلى ميزانية الأمن الإسرائيلية.

وجاء أن المحادثات بشأن زيادة المساعدات الأميركية السنوية قد بدأت مؤخرا، في أعقاب التوصل إلى اتفاق نووي بين الدول العظمى الست وبين إيران. وتتواصل هذه المحادثات على مستوى الموظفين في الجهازين الأمنيين الأميركي والإسرائيلي.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول في الأجهزة الأمنية الإسرائيلية قوله في هذه المرحلة إن الحديث عن "شائعات".

يشار إلى أن اتفاق المساعدات الأمنية الأميركية لـ"إسرائيل" يتيح للأخيرة شراء منظومات أسلحة، وعتاد أمني. ويتضمن ذلك تقرر شراء طائرات "أف 35"، كما أن زيادة المساعدات المالية سوف يتيح لـ"إسرائيل" امتلاك "الطائرة المروحية V22".


وكانت "إسرائيل" قد رفضت إجراء محادثات بشأن ميزانية المساعدات الأمنية و"رزمة التعويض" التي ستقدم لها في أعقاب الاتفاق النووي مع إيران.

ونقل عن مسؤول في الأجهزة الأمنية قوله إنه نظرا لكون الاتفاق يتضمن تسليح دول عربية، وخاصة في الخليج، فإن ذلك يلزم بالحفاظ على التفوق النوعي لـ"إسرائيل".
 

تجدر الإشارة إلى أن وزير الحرب الإسرائيلي، "موشي يعالون"، سوف يتوجه إلى الولايات المتحدة، مطلع الأسبوع القادم، في زيارة عمل، يتوقع أن يلتقي خلالها مع نظيره الأميركي، أشتون كارتر.
 

ومن المتوقع أن يناقش يعالون وكارتر المساعدات الأميركية لـ"إسرائيل"، والوضع الجيوسياسي في المنطقة، وخاصة في سوريا.

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان