رئيس التحرير: عادل صبري 06:25 صباحاً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

تركيا: خطة لبقاء الأسد 6 أشهر ضمانا لرحيله

تركيا: خطة لبقاء الأسد 6 أشهر ضمانا لرحيله

شئون دولية

رئيس النظام السوري بشار الأسد

تركيا: خطة لبقاء الأسد 6 أشهر ضمانا لرحيله

وكالات 20 أكتوبر 2015 17:27

يبدو أن تركيا مستعدة لقبول انتقال سياسي في سوريا يبقي على بشار الأسد رئيسا للجمهورية بشكل رمزي لمدة 6 أشهر على أن يتنحى بعدها، كما أنها تناقش هذه الخطة مع حلفائها الغربيين، حسبما أعلن موظفان رفيعا المستوى اليوم الثلاثاء.

 

وقال أحد المسؤولين لرويترز شريطة عدم الكشف عن هويته "العمل على خطة لرحيل الأسد جار... يمكن أن يبقى 6 أشهر ونقبل بذلك لأنه سيكون هناك ضمان لرحيله".

واستطرد "تحركنا قدما في هذه القضية لدرجة معينة مع الولايات المتحدة وحلفائنا الآخرين. لا يوجد توافق محدد في الآراء بشأن متى ستبدأ فترة الأشهر الستة هذه لكننا نعتقد أن الأمر لن يستغرق طويلا".
 

 

وكشف أحد المسؤولَين التركيين أنّ الولايات المتحدة تعمل على تقديم هذا العرض إلى روسيا، كاشفا أنه من غير الواضح إن كانت موسكو مستعدة للتفكير بالأمر.

يشار إلى أن روسيا قد شرعت في غارات جوية تدعم نظام الأسد في حربه ضد معارضيه.
 

من جانبها، تسعى الدول الأوروبية لتحقيق موقف مشترك بشأن دور الأسد في حل الأزمة السورية، وهكذا فإن فرنسا مصممة على ذهاب الأسد عن المشهد بأسرع وقت، فيما تفضّل ألمانيا أن تراه مشاركا في المرحلة الانتقالية قبل تخليه عن السلطة.
 

كما تريد بريطانيا أن يرحل الأسد في مرحلة ما كجزء من أي صفقة تصل إليها القوى الدولية لإنهاء الصراع المستمر منذ 4 أعوام كما أعلن وزير الخارجية البريطانية فيليب هاموند الثلاثاء.
 

من جانب آخر، قال بشار الأسد في لقاء مع التلفزيون الإيراني في الرابع من أكتوبر الجاري إنه لا يحق لأي مسؤول أجنبي أن يقرر مستقبل سوريا، بما في ذلك الحديث عن مرحلة انتقالية في السلطة.

اقرأ أيضا:


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان