رئيس التحرير: عادل صبري 03:29 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الأمم المتحدة تدين إعدام إيران لقاصرين

الأمم المتحدة تدين إعدام إيران لقاصرين

شئون دولية

حالة إعدام لإيراني

الأمم المتحدة تدين إعدام إيران لقاصرين

وكالات 19 أكتوبر 2015 21:14

أدان الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، اليوم الإثنين، تنفيذ إيران حكم الإعدام في اثنين من القصر الأسبوع الماضي، وعبر عن قلقه من زيادة عدد عمليات الإعدام في الجمهورية الإسلامية.


وقال المكتب الصحفي للأمين العام في بيان: "يشعر (بان) بحزن بالغ من الأنباء عن إعدام مذنبين من القصر، الأسبوع الماضي، في إيران".

وأضاف أن إيران صدقت على وثيقة العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية واتفاقية حقوق الطفل، اللتين تحظران عقوبة الإعدام على أي شخص أقل من 18 عاماً.

وقال البيان إن بان قلق لأن تنفيذ حكمي الإعدام الأسبوع الماضي "يعكس اتجاهاً مثيراً للقلق في إيران".

وتابع البيان: "ورد أن أكثر من 700 حكم بالإعدام تم تنفيذها حتى الآن هذا العام، بينها 40 على الأقل نفذت علناً، وهو أعلى رقم إجمالي مسجل في الاثنى عشر عاماً الماضية".

وأفادت الأمم المتحدة أن أغلبية أحكام الإعدام الإيرانية فرضت في جرائم تتعلق بالمخدرات، وهي جرائم لا ترقى لمستوى "الجرائم شديدة الخطورة" التي ينص عليها القانون الدولي.

وأضافت أن بان حث إيران على الكف عن تنفيذ عقوبة الإعدام ثم إلغائها.

وتقول جماعات حقوقية إن سجل حقوق الإنسان في إيران ينبغي أن يظل تحت المراقبة، بعد الاتفاق النووي الذي أبرمته مع القوى العالمية في الرابع عشر من يوليو(تموز) الماضي، وينص على رفع عقوبات اقتصادية مفروضة على إيران مقابل تقييد برنامجها النووي.

وقالت منظمة هيومان رايتس ووتش، ومقرها نيويورك، إنه رغم انتخاب حسن روحاني رئيساً لإيران في عام 2013 -وهو سياسي يفضل التعامل مع الغرب - فإنه لم يحدث أي تحسن مهم في مجال حقوق الإنسان في هذا البلد.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان