رئيس التحرير: عادل صبري 08:56 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

شتاينماير: التدخل الروسي عقد الحل السياسي في سوريا

شتاينماير: التدخل الروسي عقد الحل السياسي في سوريا

شئون دولية

وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير

شتاينماير: التدخل الروسي عقد الحل السياسي في سوريا

وكالات 19 أكتوبر 2015 07:37

قال وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير إن التدخل الروسي زاد من تعقيد الجهود المبذولة من أجل حل سياسي في سوريا، وشدد على ضرورة أن يكون هناك تنسيق في الإجراءات بين واشنطن وموسكو على المستوى العسكري من أجل الحيلولة دون المزيد من التصعيد.

 


وقال شتاينماير في حوار خاص مع صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية نشرته اليوم الإثنين، إن بلاده ستراقب عن كثب حقيقة استهداف الغارات الروسية فعلاً لجماعتي داعش والقاعدة.

ورداً على سؤال حول إمكانية أن يكون الرئيس السوري بشار الأسد جزءاً من الحل في سوريا، قال: "يجب أن تكون مصلحة الجميع في الحفاظ على سوريا كدولة يمكن أن تتعايش فيها يوما ما كل المجموعات العرقية والدينية سلمياً من جديد، وقد لا يكون دور الأسد بالأهمية المصيرية التي يتصورها البعض".

وأكد شتاينماير أن الاختبار الحقيقي للملف النووي الإيراني لم يأِت بعد، وقال: "في الأسابيع المقبلة يتعين على طهران أن تبدأ بتخفيض مخزونها من اليورانيوم المخصب وتفكيك مرافقها للطرد المركزي ومفاعلها للماء الثقيل".

وأضاف :"لن يتم إلغاء العقوبات إلا بعد أن تؤكد الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران قد أوفت بالتزاماتها، وبعد ذلك فقط، ربما في بداية السنة المقبلة، سنعرف ما إذا نجح اتفاق فيينا".

وحول موافقة ألمانيا على استقبال بين 800 ألف ومليون لاجئ في السنة الحالية، قال: "ليس هذا صحيحاً تماماً، إننا لم نختر مثل هذا العدد أبداً، الصحيح هو أننا فوجئنا بمدى تدفق اللاجئين الهائل من الشرق الأوسط، خصوصاً من سوريا، لقد وصلت قدرات الاستيعاب المنتظمة للمؤسسات الآوية في ألمانيا إلى حدودها منذ زمن، وعلى الرغم من ذلك نواجه مهمتنا وهي مساعدة الأشخاص الذين يلجأون إلى ألمانيا هرباً من العنف والحرب بكل ما في وسعنا".

اقرأ أيضا:

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان