رئيس التحرير: عادل صبري 02:57 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

فيجي تنضم مجددًا إلى الاتحاد البرلماني العالمي

فيجي تنضم مجددًا إلى الاتحاد البرلماني العالمي

شئون دولية

البرلمان الاوروبي

فيجي تنضم مجددًا إلى الاتحاد البرلماني العالمي

وكالات 19 أكتوبر 2015 00:02

رحّب الاتحاد البرلماني الدولي، بإعادة انضمام فيجي إلى منظمته كخطوة هامة في الجهود المبذولة من أجل تعزيز الديمقراطية في البلاد وانخراط الاتحاد البرلماني الدولي مع برلمانات دول جزر المحيط الهادئ.

 

وأعرب الاتحاد في بيان صحفي، أمس الأحد، أن "عدد أعضاء المنظمة ارتفع لـ167 برلمانًا وطنيًا بعد قبول إعادة انضمام فيجي رسميًا خلال الجلسة الافتتاحية للدورة الـ133 لجمعية الاتحاد البرلماني الدولي، التي تتواصل أعمالها حتى الأربعاء في جنيف.

 

وأوضح صابر تشودري رئيس الاتحاد البرلماني الدولي أن عودة فيجي سيسمح لمواطنيها بإسماع أصواتهم في عملية اتخاذ القرارات على الصعيد الدولي من خلال ممثليهم المنتخَبين، مشددًا بدعم الاتحاد البرلمانات في منطقة المحيط الهادئ كي تصبح أكثر فعالية في أداء ولايتها الديمقراطية، بحسب البيان.
 

وانضمت فيجي لأول مرة إلى الاتحاد البرلماني الدولي عام 1997، إلا أن انقلاب عسكري عام 2006، أدى إلى حل البرلمان وطرد فيجي رسميًا من المنظمة عام 2007، وأنهت الانتخابات النيابية عام 2014 فترة انتقالية دامت 8 سنوات ومهدت الطريق أمام انضمام فيجي مجددًا إلى المنظمة العالمية للبرلمانات الوطنية.
 

ويشارك أكثر من 670 نائبًا من 134 بلدًا، منهم 94 رئيس برلمان ونائب رئيس برلمان، في الدورة الـ133 لجمعية الاتحاد البرلماني الدولي التي ستُختتم في 21 أكتوبر، وستتناول الجمعية مجموعة من القضايا الرئيسية منها الجوانب المتعددة للهجرة وتحدياتها، ومكافحة الإرهاب، وتهديد العصر الرقمي للديمقراطية والخصوصية الفردية.
 

ويعد الاتحاد البرلماني الدولي، المنظمة العالمية للبرلمانات الوطنية، وتتمثّل مهامّه في الحفاظ على السلام والدفع بعملية التغيير الديمقراطي الإيجابي من خلال الحوار السياسي والإجراءات العملية.

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان