رئيس التحرير: عادل صبري 02:44 صباحاً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

أردوغان: نأمل أن تسهم المياه التركية في دفع عملية السلام بقبرص

أردوغان: نأمل أن تسهم المياه التركية في دفع عملية السلام بقبرص

شئون دولية

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

أردوغان: نأمل أن تسهم المياه التركية في دفع عملية السلام بقبرص

وكالات 17 أكتوبر 2015 17:46

أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن أمله في أن تسهم المياه التي ستنقل من بر الأناضول التركي إلى شمال قبرص، عبر مشروع نقل المياه بين البلدين، في دفع عملية السلام في الجزيرة المقسمة منذ 1974.

 

وقال أردوغان، خلال مشاركته اليوم السبت في حفل افتتاح سد "كجيت كوي" في مدينة "غرنة" بجمهورية شمال قبرص التركية، ضمن مشروع نقل المياه من تركيا إلى شمال قبرص: "فليأخذ أمل السلام نصيبه من تلك المياه القادمة من الأناضول، كما ستأخذ أراضي قبرص نصيبها".

 

وأضاف: "في حال رغب القبارصة الجنوبيين في الاستفادة من هذه المياه، سنطلق عليها مياه السلام، ونزودهم بمياه من عندنا، لأننا نولي كل الاهتمام بالإنسان، فهو أساس الحياة ومنطلقها بالنسبة لنا".

 

وفيما يتعلق بعملية السلام في الجزيرة، صرَّح أردوغان: "نحن نرغب بصدق في التوصل لحل لتلك المشكلة التي تشغل أجندة الأمم المتحدة والمجتمع الدولي منذ حوالي نصف قرن"، معتبرًا أنَّ القبارصة الأتراك كانوا دائمًا الطرف الذي يرغب في سلام عادل ودائم في الجزيرة.

 

ويهدف المشروع، الذي أُطلق عليه "مشروع القرن"، إلى نقل المياه من تركيا إلى جمهورية شمال قبرص التركية، عبر البحر الأبيض المتوسط.

 

وينقل المشروع 75 مليون متر مكعب من المياه سنويًّا لتلبية حاجة الشطر الشمالي من جزيرة قبرص، من سد "ألاكوبرو" بولاية مرسين جنوبي تركيا، عبر خط أنابيب يمر تحت البحر إلى سد "كجيت كوي"، قرب مدينة غرنة شمالي قبرص التركية.

 

إلى ذلك، قال أردوغان تعليقًا على مقتل ثلاثة جنود أتراك،السبت: "لن تتوقف عملياتنا، ستستمر العمليات إلى أن نرسي السلام والهدوء في بلادنا".

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان