رئيس التحرير: عادل صبري 01:26 صباحاً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

جنوب السودان.. معارضون يطعنون على قرار إعادة تقسيم البلاد إداريًا

 جنوب السودان.. معارضون يطعنون على قرار إعادة تقسيم البلاد إداريًا

شئون دولية

سلفاكير ميارديت

جنوب السودان.. معارضون يطعنون على قرار إعادة تقسيم البلاد إداريًا

وكالات - الأناضول 16 أكتوبر 2015 19:40

قدّمت أحزاب التحالف الوطني المعارض في جنوب السودان، اليوم الجمعة، مذكّرة للمحكمة العليا في "جوبا"، تطعن فيها على قرار رئيس جنوب السودان "سلفاكير ميارديت"، المتعلق بإعادة تقسيم البلاد إلى 28 ولاية جديدة، بدلاً 10 ولايات.

 

 وقال الدكتور "لام أكول"، رئيس التحالف ورئيس حزب "الحركة الشعبية – التغيير الديمقراطي" المعارض إن التحالف تقدم للمحكمة بمذكرة تطالب بإبطال القرار الذي أصدره ميارديت، في 8 أكتوبر  الجاري، والمتعلق بإعادة التقسيم الإداري للبلاد إلى ولايات جديدة.


وأضاف أكول الذي يترأس تحالفًا يضم 18 حزبًا سياسيًا غير مشارك في الحكومة الحالية، "نطالب المحكمة بإعلان عدم دستورية القرار، خاصة بعد أن تقدم محامينا بالمذكرة اليوم، إلى المحكمة العليا في جوبا".

 

وشدد أكول على أن الأمر الرئاسي "يفتقد للأسس القانونية ويتناقض مع الدستور الانتقالي لجنوب السودان، ويخالف نصوص اتفاقية السلام الموقعة بين الحكومة والمتمردين في جنوب السودان"، على حد قوله.

 

وكان رئيس جنوب السودان "سلفاكير ميارديت"، أصدر مطلع الشهر الجاري أمرًا رئاسيًا يقضي بإعادة تقسيم جنوب السودان إداريًا إلى 28 ولاية، بدلًا عن الولايات الـ 10، التي ورثتها البلاد عن السودان، بعد انفصال الجنوب عنه في 2011.

 

اقرأ أيضا: 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان