رئيس التحرير: عادل صبري 02:48 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

البيت الأبيض: القوات الأمريكية في أفغانستان لاتضطلع بدورٍ قتالي

البيت الأبيض: القوات الأمريكية في أفغانستان لاتضطلع بدورٍ قتالي

شئون دولية

"جوش إيرنست"

البيت الأبيض: القوات الأمريكية في أفغانستان لاتضطلع بدورٍ قتالي

16 أكتوبر 2015 00:55

أكد البيت الأبيض، أمس الخميس، أن القوات الأمريكية الموجودة في أفغانستان ليس لها "دور قتالي" هناك، و"لا تقوم بدوريات عسكرية في أرجاء البلاد كما اعتادت قبل تقليص عددها".

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض "جوش إيرنست"، في الموجز الصحفي اليومي له، أمس،"الطواقم العسكرية الأمريكية في أفغانستان، بالرغم من أنها تعمل في مكانٍ خطرٍ جداً، إلا أنها ليست في مهمة قتالية هناك، وهو أمر جلل".

وأضاف قائلا إن القوات الأمريكية المتواجدة في أفغانستان غير قادرة على "القيام بدوريات في وديان أفغانستان للبحث عن مسلحي طالبان، ولكنهم بدلاً من ذلك يقومون بعمليات محدودة تستهدف القضاء على الأهداف التي تشكل تهديداً لهم".

وأكد المسؤول الأمريكي، أن مهمة القوات الأمريكية الموجود هناك "اختلفت عما كانت عليه قبل 10 أشهر".

وأوضح أن "ما ستقوم به تلك القوات العسكرية، في حالة اكتشافها لتهديد كبيرٍ على الأمن القومي الأمريكي، هو أنهم سيكونون في وضع يمكنهم فيه التعامل مع ذلك التهديد".

تصريحات متحدث البيت الأبيض جاءت عقب إعلان الرئيس الأمريكي "باراك أوباما، في وقت سابق أمس، عن بقاء 9800 مقاتل أمريكي في أفغانستان حتى نهاية العام القادم 2016.

وقرار الرئيس الأمريكي،  جاء، عقب سيطرة حركة الطالبان الأفغانية على مدينة قندوز شمال أفغانستان الشهر الماضي، وبعد أن تمكنت القوات الأفغانية بدعم جوي أمريكي من استعادة السيطرة على المدينة الأسبوع الماضي.

وكانت القوة الجوية الأمريكية قد ضربت، في السادس من الشهر الجاري، "عن طريق الخطأ" مستشفى تديره منظمة أطباء بلا حدود في أفغانستان، ما أدى لمقتل وجرح العديد من أعضاء الكادر الطبي، والمرضى على حد سواء.

وتدخلت الولايات المتحدة عسكرياً في أفغانستان عقب هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2011 ضد عددٍ من الأهداف الحيوية في الولايات المتحدة.

ومنذ استلام الرئيس الأمريكي "أوباما" مهام منصبه عام 2009 وهو يعمل على خفض عدد قوات بلاده بأفغانستان من 100 ألف مقاتل، إلى 9800 مقاتل.

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان