رئيس التحرير: عادل صبري 01:31 مساءً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

مسؤول أوروبي: اتفقنا مع تركيا على خطة عمل بشأن اللاجئين

مسؤول أوروبي: اتفقنا مع تركيا على خطة عمل بشأن اللاجئين

شئون دولية

لاجئون

مسؤول أوروبي: اتفقنا مع تركيا على خطة عمل بشأن اللاجئين

وكالات 15 أكتوبر 2015 18:25

أكَّد مفوض شؤون التوسعة في الاتحاد الأوروبي يوهانس هان، مساء الخميس، اتفاق المفوضية الأوروبية على خطة عمل في تركيا للتعامل مع أزمة اللاجئين.

 

وقال في تصريحاتٍ له، الخميس: "من الضروري جعل العلاقة مع تركيا مبنية على أساس جيد، بعد المحادثات مع الحكومة في أنقرة، وينبغي تشجيع تحرير التأشيرات مع تركيا والوقوف في ربيع العام المقبل على جدول أعمال قمة الاتحاد الأوروبي"، مشيرًا إلى أنَّ الاتحاد لا يمكنه الالتزام بموعد إلغاء متطلبات التأشيرة.

 

وأضاف: "سنعمل مع تركيا على إنشاء ديناميكية من خلال افتتاح فصول جديدة في مفاوضات انضمام تركيا إلى عضوية الاتحاد الأوروبي"، لافتًا إلى أنَّ المفوضية لم تتفق معًا بعد على عدد محدد من تلك الفصول، ولم يكشف عن تفاصيل أخرى بشأنها.

 

وتجرى مفاوضاتٍ بين الاتحاد الأوروبي وتركيا تتعلق بانضمام الأخيرة إلى الاتحاد، وتتضمّن المفاوضات 35 فصلًا متعلة بشروط الاتحاد للانضمام إليه.

 

وأصبحت تركيا عام 2005، دولة مرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي، وجرى فتح 14 فصلاً تفاوضيًّا بين تركيا والاتحاد من أصل 35 تتعلق بالخطوات الإصلاحية التركية بهدف تلبية المعايير الأوروبية في جميع المجالات التي تتضمنها هذه الفصول، تمهيداً لحصولها على عضوية كاملة.

 

وتعترض بعضُ دول الاتحاد الأوروبي على ثمانية فصول معلقة، وتعيق فتحها، مثل فرنسا وألمانيا، فضلاً عن الشطر الجنوبي من قبرص لا سيما أنَّ خمسة منها تفضي إلى العضوية المباشرة، والفصول الثمانية هي "حرية تنقل البضائع"، و"حق تأسيس عمل وحرية تقديم خدمات"، و"الخدمات المالية"، و"الزراعة والتنمية الريفية"، و"قطاع الأسماك"، "وسياسة النقل"، و"الاتحاد الجمركي"، و"العلاقات الخارجية".

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان