رئيس التحرير: عادل صبري 08:05 مساءً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

"الأمن الجماعي": قلقة من أنشطة الناتو قرب حدود روسيا وبيلاروسيا

الأمن الجماعي: قلقة من أنشطة الناتو قرب حدود روسيا وبيلاروسيا

شئون دولية

طائرة عسكرية

"الأمن الجماعي": قلقة من أنشطة الناتو قرب حدود روسيا وبيلاروسيا

وكالات 14 أكتوبر 2015 20:33

أعربت منظمة معاهدة الأمن الجماعي، الأربعاء، عن قلق الدول الأعضاء من تعزيز البنى التحتية لحلف الناتو بالقرب من حدود روسيا وبيلاروسيا.

 

جاء ذلك في بيانٍ صدر عن اجتماع أجراه في مقر أمانة المنظمة في موسكو نواب أمناء مجالس الأمن للدول الست الأعضاء فيها "روسيا، وبيلاروس، وأرمينيا، وكازاخستان، وقرغيزستان، وطاجيكستان".

 

وجاء في نص البيان المنشور على موقع المنظمة: "في الجزء الأوروبي الشرقي من منطقة مسؤولية الأمن الجماعي تثير القلق أنشطة الناتو وتعزيزه للبنى التحتيى العسكرية للحلف بالقرب من حدود روسيا وبيلاروس".

 

وسادت المنظمة حالة قلق إزاء نشر مراكز القيادة وقوات الدول الأعضاء في الناتو في أراضي دول البلطيق "إستونيا ولاتفيا وليتوانيا"، وبولندا ورومانيا وبلغاريا، بما في ذلك المدرعات، بالإضافة إلى القفزة النوعية في عدد التدريبات والمناورات العسكرية الواسعة النطاق بمشاركة قوات الرد السريع.

 

وناقش المشاركون في الاجتماع إمكانيات بذك الدول الأعضاء جهودًا مشتركةً لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية المعروف إعلاميًّا بـ"داعش" وغيره من المنظمات الإرهابية وقطع قنواتها لتجنيد مسلحين جدد.

 

وذكر المشاركون في الاجتماع أنَّ أفغانستان تمثل منبعًا لتهديدات واقعية تحدق بأمن الدول الأعضاء في المنظمة، وما يدل على ذلك ازدياد تدفق المخدرات من الأراضي الأفغانية وتصاعد أنشطة الجماعات الإسلامية المتشددة العاملة في أفغانستان، وتنامي خطر تسللها إلى بلدان آسيا الوسطى.

 

وجاء في البيان أنَّ مسلحي حركة طالبان التي تسيطر على 60% من الأراضي الأفغانية، اقتربوا من حدودها مع طاجيكستان، والتي يتجاوز طولها 1344 كيلو مترًا.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان