رئيس التحرير: عادل صبري 11:15 مساءً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

29 نوفمبر.. بوركينا فاسو تجري انتخابات رئاسية وتشريعية بعد "انقلاب فاشل"

29 نوفمبر.. بوركينا فاسو تجري انتخابات رئاسية وتشريعية بعد انقلاب فاشل

شئون دولية

انتخابات

29 نوفمبر.. بوركينا فاسو تجري انتخابات رئاسية وتشريعية بعد "انقلاب فاشل"

الأناضول 14 أكتوبر 2015 20:21

قررت حكومة بوركينا فاسو إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية، بدءًا من الـ 29 من نوفمبر المقبل.

 

وبحسب مصدر رسمي بوركيني، فقد اتخذت الحكومة الانتقالية القرار، خلال اجتماع لها مساء الأربعاء، انسجامًا مع اتفاق على الموعد شهده اجتماع موسع، شارك فيه أمس الثلاثاء، أعضاء الحكومة وكافة التشكيلات السياسية في البلاد.

 

وكان من المفترض أن تجرى الانتخابات التشريعية والرئاسية في بوركينا فاسو في 11 أكتوبر الجاري غير أنَّ هشاشة الأوضاع الأمنية والسياسية في البلاد عقب انقلاب 17 سبتمبر الماضي دفعت ببعض الأطراف السياسية إلى اقتراح 15 من نوفمبر المقبل موعدًا للانتخابات، قبل أن يتم التوافق أمس على موعد الـ 29 من الشهر نفسه.

 

وبجانب الأحزاب السياسية، أعربت منظمات المجتمع المدني في بوركينا فاسو، والتي كان لها دور فعّال في إفشال الانقلاب، عن تأييدها لهذا المقترح التوافقي، حيث قال هارونا كابوري عضو منظمات المجتمع المدني في البلاد: "قلنا بأنَّنا نؤيّد الذهاب إلى الانتخابات في الـ 29 من نوفمبر بما أنَّ مختلف الفاعلين اتفقوا بالإجماع على ذلك".

 

وفي 16 سبتمبر الماضي، اقتحمت عناصر من كتيبة الفوج الرئاسي الموالية للرئيس البوركيني السابق بليز كمباوري مجلسًا وزاريًّا كان يعقد بالقصر الرئاسي في العاصمة بوجمبورا، واختطفت الرئيس الانتقالي ميشيل كافاندو ورئيس وزرائه إسحاق ياكوبا زيدا، قبل أن تعلن الانقلاب وحلّ الحكومة.

 

ولقي الانقلاب رفضًا داخليًّا وتنديدًا إقليميًّا ودوليًّا واسعًا، قبل أن تسعى وساطات إقليمية إلى احتواء الوضع وإعادة الحكم إلى السلطات الانتقالية.

 

وشهدت بوركينا فاسو، الجمعة الماضية، هجومًا إرهابيًّا، يرجح ارتكابه من قبل الانقلابيين، استهدف حدودها مع مالي، وأسفر عن مقتل أربعة شرطيين، فيما لقي أحد المهاجمين حتفه، وفقًا لمصادر أمنية بوركينية.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان