رئيس التحرير: عادل صبري 02:50 صباحاً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

البابا يطلب الصفح عن الفضائح في روما والفاتيكان

البابا يطلب الصفح عن الفضائح في روما والفاتيكان

شئون دولية

البابا فرنسيس

البابا يطلب الصفح عن الفضائح في روما والفاتيكان

وكالات 14 أكتوبر 2015 14:39

طلب البابا فرنسيس الاربعاء الصفح باسم الكنيسة عن الفضائح الاخيرة التي شهدتها "روما والفاتيكان"، وذلك في بادرة استثنائية من جانب حبر اعظم، حتى لو لم يسهب في الحديث عن القضايا التي يتطرق اليها.

وقال البابا في بداية اللقاء الاسبوعي في ساحة القديس بطرس "اود باسم الكنيسة ان اطلب منكم الصفح عن الفضائح التي حدثت في روما وكذلك في الفاتيكان في الفترة الأخيرة". ولم يقدم مزيدا من الايضاحات.

وكرر البابا قوله امام الاف الزوار الذين تجمعوا في ساحة القديس بطرس، "اطلب منكم الصفح". واضاف مستعينا بآية من الكتاب المقدس "الويل للعالم من أسباب العثرات ولا بد من وجودها، ولكن الويل للذي يكون حجر عثرة!".

وعصفت بالفاتيكان اخيرا قضايا عدة استأثرت كثيرا باهتمام وسائل الاعلام، كإقدام الكاهن البولندي كريستوف شاراسما، العضو في مجمع العقيدة والايمان، عن مثليته الجنسية عشية سينودس العائلة.

وتحدث برنامج تلفزيوني مساء الثلاثاء ايضا عن العلاقات المثلية بين بعض الكهنة في داخل الفاتيكان في السابق، مشيرا الى "مجموعة من المثليين" في الفاتيكان.

ومن هذه الفضائح قضية الكاهن البولندي الذي عثر عليه ميتا - لاسباب طبيعية حسب التشريح - في حين كان يفترض ان يكون اول من يحاكم في الفاتيكان في قضية الاستغلال الجنسي للاطفال.

واخيرا تم تسريب مضمون رسالة وجهها عشرة من الكرادلة المحافظين يحتجون فيها على طريقة تنظيم سينودس العائلة واسلوب عمله.

وعدا عن الفاتيكان، ربما اراد البابا الاشارة الى التوتر مع رئيس بلدية روما ايناسيو مارينو الذي استقال للتو والذي قال البابا انه لم يتلق دعوة لمرافقته في زيارته في الطائرة التي اقلته الى الولايات المتحدة.

واعرب الفاتيكان عن استيائه لتباطؤ اعمال الترميم والتحديث قبل "يوبيل الرحمة" الذي سيشارك فيه ملايين المسيحيين ابتداء من كانون الاول/ديسمبر.

ولا تزال روما تحت صدمة الكشف عن شبكة ضخمة للمافيا قبل سنة لكن ليس للكنيسة علاقة بها.

واثارت الجنازة المهيبة لاحد زعماء المافيا بمباركة كاهن الرعية الكثير من الجدل الصيف الفائت.

وكان البابا بنديكتوس السادس عشر طلب الصفح عن قضايا الاستغلال الجنسي للاطفال.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان