رئيس التحرير: عادل صبري 01:57 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الرئيس الهندي يصف زيارته لإسرائيل بالتاريخية

الرئيس الهندي يصف زيارته لإسرائيل بالتاريخية

شئون دولية

الرئيس الهندي

الرئيس الهندي يصف زيارته لإسرائيل بالتاريخية

وكالات 14 أكتوبر 2015 13:38

وصف الرئيس الهندي براناب موخرجي، زيارته إلى إسرائيل، بأنها "تاريخية"، مشيرا إلى أنه أول رئيس هندي يزورها.


وقال موخرجي، في كلمة ألقاها خلال جلسة احتفالية نظمها الكنيست (البرلمان) بمشاركة الرئيس الإسرائيلي رؤوبين ريفلين، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو:" لقد خطت العلاقات بين الهند وإسرائيل خطوات كبيرة في السنوات القليلة الماضية".

وأضاف:" إنها أول زيارة تاريخية يقوم بها رئيس هندي إلى إسرائيل..(..) الهند تعلق أهمية بالغة على علاقاتها مع إسرائيل".

ووصل الرئيس الهندي إلى إسرائيل مساء أمس، في زيارة رسمية تستمر يومين، بعد أن زار أراضي السلطة الفلسطينية، والتقى خلالها الرئيس محمود عباس في مدينة رام الله.

وقال الرئيس الهندي إن زيارته لإسرائيل تهدف إلى "تعزيز العلاقات الممتازة بين بلدينا وزيادة صداقتنا والثقة والتفاهم المتبادلين".

وتابع:" الهند تتطلع إلى تعزيز تعاوننا الوثيق مع إسرائيل، من أجل تقدم شعوبنا والسلام في هذا الجزء من العالم".

بدوره قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، خلال كلمة ألقاها في الحفل:" الهند بلد ضخم، وإسرائيل بلد صغير، ولكننا معا نقوم بأشياء عظيمة في العلوم والتكنولوجيا والانترنيت والمياه والأمن".

وحمّل نتنياهو مسؤولية المواجهات الفلسطينية الإسرائيلية الأخيرة، لما أسماه:" كذب التعصب الاسلامي الديني من خلال التصعيد على شبكات التواصل الاجتماعي، عن تدمير جبل الهيكل (المسجد الأقصى) وإلغاء الوضع القائم فيه".

وأضاف:" إسرائيل تريد السلام وأنا اريد السلام، أنا مهتم بإطلاق المفاوضات فورا دون شروط مسبقة، ومن أجل أن يتم ذلك فإن الحوادث الارهابية يجب أن تتوقف وسيكون على الفلسطينيين الاعتراف بإسرائيل".

وتشهد الضفة الغربية والأحياء الشرقية من مدينة القدس، توترا كبيرا، منذ عدة أسابيع، حيث تنشب مواجهات بين الفينة والأخرى بين شبان فلسطينيين، وقوات الأمن الإسرائيلية.

واندلع التوتر بسبب إصرار يهود متشددين على مواصلة اقتحام ساحات المسجد الأقصى، تحت حراسة الشرطة الإسرائيلية.

 من جهته، قال رئيس الكنيست يولي أدلشتاين، في كلمة ألقاها خلال الحفل:" للأسف فحتى هذا اليوم، فإن العديد من جيراننا لا يقبلون وجودنا، للأسف إنك تزورنا في وقت صعب، حيث يشن بعض اعداؤنا موجة من الإرهاب ضدنا".

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان