رئيس التحرير: عادل صبري 08:05 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

ظريف: أمن السعودية مهم لنا ونتقارب مع مصر

ظريف: أمن السعودية مهم لنا ونتقارب مع مصر

شئون دولية

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف

ظريف: أمن السعودية مهم لنا ونتقارب مع مصر

وكالات 14 أكتوبر 2015 11:57

أكد وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف أن بلاده لا تتدخل في الشؤون الداخلية لدول المنطقة، واعتبر أن هناك "تضليلاً للرأي العام" ضد الجمهورية الإسلامية.


ونقلت صحيفة "الرأي" الكويتية اليوم الأربعاء عنه القول: "أعلنا مراراً عدم تدخلنا في الشؤون الداخلية لبلدان المنطقة .. ونحن بحاجة إلى المزيد من النشاط الإعلامي في الساحة العربية، فهناك تضليل للرأي العام ضدنا".

وأضاف: "ما يهمنا في هذا السياق هو الخطر الدائم الذي يهدد إيران والسعودية والعراق، ولا بد من التأكيد بأن أمن السعودية يعتبر مهماً بالنسبة لنا، ونتمنى على أصدقائنا في المملكة إدراك هذه الحقيقة".

وقال: "نحن من جانبنا مستعدون لمد يد العون لكل الأشقاء والأصدقاء في مكافحة الإرهاب، وهذا ليس شعاراً بل إنه يأتي في إطار المصلحة والأمن للجميع".

وفي شأن ترتيب قضايا المنطقة ضمن الاتفاق النووي بين إيران والقوى الكبرى، قال الوزير الإيراني: "نحن أكدنا ونؤكد بأنه لم يحصل أي اتفاق بخصوص قضايا المنطقة مع مجموعة 1+5 ضمن الاتفاق النووي، ومع الأسف، فإن الكثيرين كانوا يعتقدون أن معالجة المسألة النووية سوف تمهد لنا الدخول مع الأمريكيين في صفقة ضد جيراننا، في حين أنه ليس هنالك أي اتفاق سري مع مجموعة 1+5 حول قضايا المنطقة".

مصر
وعن العلاقات الإيرانية المصرية قال: "المواقف بين البلدين بخصوص العديد من قضايا المنطقة متقاربة جداً .. ولابد أن يكون هناك دور أساسي لمصر والسعودية وإيران والدول الأخرى للاتفاق على الحوار وتسوية بعض القضايا".

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان