رئيس التحرير: عادل صبري 03:03 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

ظريف: إيران والعرب في سفينة واحدة

ظريف: إيران والعرب في سفينة واحدة

شئون دولية

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف

ظريف: إيران والعرب في سفينة واحدة

وكالات 14 أكتوبر 2015 00:59

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، الأربعاء، نحن والعرب في سفينة واحدة وإذا أصابها شيء فسنغرق معاً ولا أحد سينقذنا، بل كلهم سيقفون على الشاطئ ويصفّقون، مشدداً على أن ليس من مصلحة إيران خسارة السعودية.

 

وأضاف ظريف في لقاء مع رؤساء تحرير الصحف العربية بينها الرأي الكويتية التي نشرت الحوار، إن “مستقبلنا واحد وإن أدرك العرب ذلك واطمأنوا… فإن إيران إلى جانبهم وستساعدهم في الوصول إلى برّ الأمان”.
 

 

وتساء ظريف قائلاً “إذا استطاعت إيران القوية والقريبة التوصل إلى اتفاق مع دول كبرى بعيدة… فكيف لا نستطيع التوصل إلى اتفاق مع إخواننا العرب؟”.
 

وعن آفاق العلاقات بين طهران والرياض، أوضح ظريف أنه “لا فائدة أو مصلحة لإيران في أن تخسر السعودية ولا تتحقّق مصلحة المملكة بخسارتنا”، مبدياً إمتعارضه من الموقف السعودي تجاه الاتفاق النووي الذي وصفه بأنه يتطابق مع موقف إسرائيل.
 

وأشار إلى أن “لإيران والسعودية ية مصالح مشتركة وأيضا تحديات مشتركة وقواسم مشتركة منها الدين والتاريخ والجغرافيا… فلماذا لا نتعاون”.
 

ورأى وزير الخارجية الإيراني إن طهران تعتقد بأن “السعودية مستهدفة من «داعش» و«الإرهاب» ونتطلع لتطوير الصداقة والمودة معها”، مجدداً التأكيد على أن مستقبل إيران والعرب واحد.
 

لا علاقة لنا بخلية العبدلي

نفى وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، ضلوع طهران في ضبط 25 كويتيا بينهم إيراني في (سبتمبر) الماضي، بتهمة التخابر مع إيران و”حزب الله” اللبناني، إضافة إلى تخزين كميات كبيرة من الأسلحة، والتي عرفت بـ”خلية العبدلي”.
 

وصف ظريف الاتهامات التي وجهت إلى بلاده في قضية «خلية العبدلي» بأنها “مشبوهة لأنها جاءت بعد الاتفاق النووي مع مجموعة 5+1″، معتبراً “أمن الكويت من أمن إيران”.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان