رئيس التحرير: عادل صبري 05:12 مساءً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

روسيا: تقرير المجلس الهولندي حول الطائرة الماليزية المنكوبة "مسيس"

روسيا: تقرير المجلس الهولندي حول الطائرة الماليزية المنكوبة مسيس

شئون دولية

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

روسيا: تقرير المجلس الهولندي حول الطائرة الماليزية المنكوبة "مسيس"

الأناضول 13 أكتوبر 2015 21:18

وصف نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريباكوف، تقرير مجلس الأمن الهولندي، حول حادث إسقاط الطائرة الماليزية العام المنصرم في شرقي أوكرانيا، بصاروخ روسي الصنع بـ"المسيس".

 

جاء ذلك في تصريحاتٍ أدلى به المسؤول الروسي، لوسائل إعلام محلية، مساء الثلاثاء، حيث أشار ريباكوف إلى عدم أخذ مقترح موسكو الذي طالبت فيه بإجراء تحقيق شامل، دون أحكام مسبقة، بالاعتبار خلال إعداد التقرير المذكور.

 

من جانبها، وصفت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، طلب رئيس الوزراء الهولندي مارك روت مساعدة موسكو في التحقيق الذي يستمر، بـ"الأمر الغريب".

 

وأشارت زاخاروفا إلى عدم إشراك بلادها في التحقيقات خلال إعداد التقرير لأسباب مختلفة، قائلة: "لا أستطيع تفهم تصريحات رئيس الوزراء الهولندي باعتبار أنَّ روسيا كانت مستعدة منذ البداية للمشاركة بالتحقيقات".

 

وكشف تقرير مجلس الأمن الهولندي، في وقت سابق أمس، أنَّ الطائرة الماليزية أُسقطت بصاروخ روسي الصنع، أُطلق من منطقة خاضعة للانفصاليين الموالين لروسيا، شرقي أوكرانيا.

 

وتحطمت الطائرة الماليزية، وهي من طراز "بوينج 777"، في 17 يوليو من العام الماضي، حيث كانت متجهة من العاصمة الهولندية أمستردام، إلى العاصمة الماليزية كوالا لامبور، وعلى متنها 283 راكبًا، إضافةً لطاقمها المؤلف من 15 شخصًا في منطقة تشهد اشتباكات بين الانفصاليين، والجيش، شرقي أوكرانيا، ما أسفر عن مقتل جميع ركابها مع الطاقم.

 

وأفادت تقارير مختلفة أنَّ بين الضحايا 194 هولنديًّا، و44 ماليزيًّا، و27 أستراليًّا، و12 إندونيسيًّا، وتسعة  بريطانيين، وأربعة آلمان، وأربعة بلجيكيين، وثلاثة فلبينيين، وكندي، وآخر من نيوزلندا.

 

وفي 29 يوليو من العام الماضي، أحبطت روسيا مشروع قرار في مجلس الأمن، متعلق بإنشاء محكمة دولية، للتحقيق في حادث إسقاط الطائرة، واستخدم مندوب موسكو الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين حق النقض الذي تتمتع به بلاده، لمنع صدور القرار، الذي تقدمت به ماليزيا، فيما امتنعت عن التصويت، كل من الصين، وأنجولا، وفنزويلا، من إجمالي أعضاء المجلس البالغ عددهم 15 عضوًا.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان