رئيس التحرير: عادل صبري 02:10 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بريطانيا.. المسلمون الأقل حظا في سوق العمل

بريطانيا.. المسلمون الأقل حظا في سوق العمل

شئون دولية

مسلمو بريطانيا

بريطانيا.. المسلمون الأقل حظا في سوق العمل

وكالات 13 أكتوبر 2015 09:30

كشفت إحصاءات نشرها معهد «ديموس» البريطاني للأبحاث، أن نسبة المسلمين تقدر بنحو “4%”  من سكان المملكة المتحدة، غير أنه يبدو أن ديانتهم تعيق أحيانًا  حصولهم على مناصب عالية.

 

وسجلت فرص التوظيف للرجال المسلمين تراجعًا بنسبة “76 %” بالمقارنة مع أقرانهم المسيحيين،  في حين سجلت الفرص المتاحة للمسلمات تراجعًا بنسبة “65%”،  مقارنة بالفرص المتاحة للمسيحيات.

 

وأوضحت الإحصاءات طبقاً لما نشرته “الشرق الاوسط”،  أن الحكومة البريطانية تسعى إلى توظيف نحو “30%”  من إجمالي الناشطين في سوق العمل، فيما تعتبره وظائف احترافية عليا، في حين لا يشغل المسلمون إلا “16%” من هذه النسبة،  وهي تعتبر الأدنى بين كل الطوائف الدينية في البلد.
 

وأشار “ديموس”  إلى أن مسلمي بريطانيا هم أكثر عرضة للبطالة، وأن نسبة كبيرة منهم غير نشيطين اقتصاديًا، واصفاً الوضع بالمقلق وأن حله ليس بالهين،  إلا أنه اقترح مبادرة بسيطة قد تساعد مسلمي بريطانيا على تعزيز وجودهم في سوق العمل الوطنية.
 

 ويقترح المعهد المعني بتعزيز الديمقراطية أن تسن الحكومة البريطانية تشريعًا يهدف إلى إخفاء هوية أصحاب السير الذاتية من المتقدمين للوظائف بالشركات الكبرى.
 

وأظهر عدد من الدراسات نوعًا من التمييز ضد المسلمين عند التقدم لوظائف في بريطانيا، ففي العام الماضي توصّل الباحثون بجامعة “بريستول”  إلى نتيجة مفادها أن الدين يلعب دورًا أهم من لون البشرة في عملية التوظيف.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان