رئيس التحرير: عادل صبري 03:42 صباحاً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بروتوكول أوروبي لمواجهة ظاهرة "المقاتلين الأجانب"

بروتوكول أوروبي لمواجهة ظاهرة المقاتلين الأجانب

شئون دولية

المقاتلين الأجانب في داعش

بروتوكول أوروبي لمواجهة ظاهرة "المقاتلين الأجانب"

وكالات 12 أكتوبر 2015 13:38

يتجه مجلس أوروبا لاتخاذ تدابير قانونية جديدة بخصوص مكافحة ظاهرة المقاتلين الإرهابيين الأجانب، إذ جرى إعداد بروتوكول ملحق بالمعاهدة الأوروبية لمكافحة الإرهاب.

وذكر مراسل الأناضول، أن البروتوكول الإضافي سيعرض للتوقيع، خلال اجتماع "اللجنة الوزارية" المرتقب في 22 اكتوبر الحالي، بالعاصمة اللاتفية "ريغا"، وستكون تركيا من بين أولى الدول الموقعة.

 

ويُجرّم البروتوكول، الانتساب إلى المجموعات والمنظمات الإرهابية، والسفر لأغراض إرهابية، والمشاركة في معسكرات تدريب، وتنظيم سفر المقاتلين، ودعمهم ماديا.

 

ويهدف البروتوكول إلى تحقيق توافق في قوانين الدول الأعضاء في هذا الخصوص، و التعاون والتنسيق بينها، حيث جرى إعداده على خلفية التهديد الذي يمثله المقاتلون من مواطني المجلس، العائدين إلى بلدانهم، بعد محاربتهم في صفوف تنظيم داعش الإرهابي، في سوريا والعراق.

وبموجب البروتوكول ينبغي على الدول الأعضاء تبادل المعلومات الاستخباراتية، وإنشاء مراكز اتصال تعمل على مدار الساعة، من أجل تحقيق التعاون المنشود.

يذكر أن معاهدة مجلس أوروبا لمكافحة الإرهاب جرى إقرارها عام 1977، وأُدرجت عليها مواد ترمي لتجفيف المصادر المالية للإرهاب، عامي 2003 و2005.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان