رئيس التحرير: عادل صبري 10:36 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

داود أوغلو: لا يمكن أن نتهاون بخصوص أمن حدودنا ومجالنا الجوي

داود أوغلو: لا يمكن أن نتهاون بخصوص أمن حدودنا ومجالنا الجوي

07 أكتوبر 2015 11:43

قال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، "لا يمكن أن  نتهاون، بأي شكل من الأشكال، فيما يتعلق بأمن حدودنا ومجالنا الجوي"، مضيفا:" ننتظر من أي دولة تحترم حدودها، احترام حدود تركيا، ومجالها الجوي".

 

 لفت داود أوغلو في تصريحات صحفية باسطنبول، إلى استدعاء السفير الروسي إلى الخارجية التركية، وابلاغه بالفروق بين المعلومات المقدمة  إلى تركيا من جانب روسيا، والمعطيات على أرض الواقع.

 

وأردف داود أوغلو، أن تركيا  تناقش تفاصيل الانتهاكات مع روسيا بكل صراحة  وبشكل ودي، وأنها لاترغب في أي توتر معها،  لكن في الوقت نفسه ينبغي على روسيا احترام حدود تركيا ومجالها الجوي، ومصالحها في سوريا.

 

وفيما يتعلق بالغارات الروسية في سوريا، قال داود أوغلو  إن "هذه الغارات  ليست موجهة ضد داعش، فالقوات الجوية الروسية نفذت 57 غارة، 55 منها ضد المعارضة المعتدلة، واثنتان منها فقط ضد داعش، وفق المعلومات العسكرية الواردة إلينا".

 

وأردف قائلًا: "إذا كان الغرض مواجهة داعش، فلنواجهه جميعنا معًا، لكن إذا كانت العملية تُنفذ ضد المدنيين والمعارضة المعتدلة قرب الحدود التركية، بشكل يؤدي إلى موجات لجوء جديدة، فهذا يعني أن هناك مسألة خطيرة للغاية، وعلينا جميعا أن نجلس معًا ونناقشها".

 

وشدد داود أوغلو على أن القضية السورية بدأت كأزمة داخلية تسبب بها نظام مارس الظلم ضد شعبه، ومن ثم دخلت المنظمات الإرهابية على الخط، وباتت الأزمة إقليمية مع خطر تلك المنظمات.

 

وأشار إلى أن مجلس الأمن الدولي كان له الدور الأكبر، شأنه في ذلك شأن السلطة الظالمة في سوريا، في اكتساب الأزمة بعدًا إقليميًّا، في ظل عجزه عن التفاهم حيال أي مسألة تتعلق بها.

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان