رئيس التحرير: عادل صبري 10:16 مساءً | الأحد 09 ديسمبر 2018 م | 30 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

خارجية ليتوانيا: انتهاك روسيا لأجواء الناتو قد يتسبب بأحداث مأساوية

خارجية ليتوانيا: انتهاك روسيا لأجواء الناتو قد يتسبب بأحداث مأساوية

شئون دولية

رئيس ليتوانيا

خارجية ليتوانيا: انتهاك روسيا لأجواء الناتو قد يتسبب بأحداث مأساوية

وكالات 07 أكتوبر 2015 00:43

قال وزير الخارجية الليتواني "ليناس ينكفيتشيوس" إن روسيا بانتهاكها للأجواء التركية تلعب بالنار، قد تتسبب بأحداث مأساوية، وقد يتم استهداف أي طائرة تنتهك أجواء حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وأضاف "ينكفيتشيوس" في تصريحاته لإذاعة "زينيو"، مساء أمس الثلاثاء: "لا أجد أي معنى لانتهاك الطائرات الروسية للأجواء التركية، فالعلاقات التركية الروسية قوية، لذلك فإن ما قامت به روسيا يعتبر أمرا محيِّراً".

وأشار الوزير الليتواني إلى أنَّ روسيا تمارس الخديعة وتتبع تكتيكات قديمة، مضيفا "إلا أنَّ حلف الناتو يراقب التطورات عن كثب، وهذه المرة لن يستطيع أحد التحمل".

تجدر الإشارة إلى أن وزارة الخارجية التركية، كانت قد أصدرت بيانًا، أول أمس الاثنين، أعلنت فيه أن طائرة روسية انتهكت المجال الجوي التركي، بولاية هطاي (جنوب) المحاذية لسوريا، عند الساعة 12:08 ظهرًا بتوقيت تركيا (09:08 صباحًا بتوقيت غرينتش)، السبت الماضي.

وأشار البيان إلى أن المقاتلة الروسية غادرت المجال الجوي التركي، بعد أن اعترضتها مقاتلتان تركيتان من طراز "إف-16"، كانتا بمهمة دورية على الحدود السورية التركية.

وعلى الفور استدعت الخارجية التركية السفير الروسي لدى أنقرة، وقدمت إليه مذكرة احتجاج على الانتهاك، وطالبت بعدم تكراره، وأبلغته أن روسيا ستكون مسؤولة عن أي حدث غير مرغوب به قد يقع مستقبلًا.

ومساء أمس، أعرب المتحدث الرسمي باسم الكرملين "ديمتري بيسكوف" عن تمنياته بألا تتسبب حادثة انتهاك الأجواء التركية، في حدوث ضرر بالعلاقات بين موسكو وأنقرة".

وأوضح "بيسكوف" في تصريحات صحفية أدلى بها، أمس، أن "التصريحات الروسية كانت مفصلة حول الحادث، فنحن نتمنى ألا تؤثر الواقعة على العلاقات بين البلدين، فالعلاقات التركية الروسية قوية ومتجذرة"

وكانت وزارة الدفاع الروسية، قد بررت في وقت سابق، على لسان متحدثها الرسمي، بأن "سوء الأحوال الجوية" في سوريا، أدّى إلى انتهاك إحدى طائراتها التي تقوم بعمليات عسكرية في البلاد، للأجواء التركية.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان