رئيس التحرير: عادل صبري 03:50 مساءً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الناتو: انتهاك روسيا للأجواء التركية لا يبدو مجرد حادث

  الناتو: انتهاك روسيا للأجواء التركية لا يبدو مجرد حادث

شئون دولية

طائرة روسية

الناتو: انتهاك روسيا للأجواء التركية لا يبدو مجرد حادث

وكالات 06 أكتوبر 2015 12:00

قال الأمين العام لحلف الشمال الأطلسي (ناتو)، ينس شتولتنبرج، "إن انتهاك روسيا للأجواء التركية لا يبدو حادثا".

وطالب شتولتنبرج في تصريحات صحفية بالعاصمة البلجيكية بروكسل، اليوم الثلاثاء، بعدم انتهاك الأجواء التركية مرة أخرى، مضيفاً "تم انتهاك الأجواء التركية مرتين في نهاية الأسبوع".

وأعرب شتولتنبرج عن قلقه من التصرفات الروسية في سوريا، قائلاً "إن الطائرات الروسية لا تستهدف داعش فقط، إذ رأينا أنها قصفت جماعات معارضة أخرى، وقُتل جراء ذلك العديد من المدنيين".

وتابع شتولتنبرج، "نرى حشودا لقوات برية وبحرية وجوية روسية كبيرة في سوريا ولكن لن أعطي أرقام، فهذا ما رأيناه في الأسابيع الأخيرة".

وكانت وزارة الخارجية التركية أصدرت بيانًا، أمس الاثنين، أعلنت فيه أن طائرة روسية انتهكت المجال الجوي التركي، بولاية هطاي (جنوب) المحاذية لسوريا، عند الساعة 12.08 ظهرًا بتوقيت تركيا (09:08 صباحًا بتوقيت جرينتش)، السبت الماضي. وأشار البيان إلى أن الطائرة الروسية غادرت المجال الجوي التركي، بعد أن اعترضتها مقاتلتان تركيتان من طراز /إف-16/، كانتا بمهمة دورية على الحدود السورية التركية.

وعلى الفور استدعت وزارة الخارجية التركية سفير روسيا لدى أنقرة، وقدمت إليه مذكرة احتجاج على الانتهاك، وطالبت بعدم تكراره، وأبلغته أن روسيا ستكون مسؤولة عن أي حدث غير مرغوب به قد يقع مستقبلًا.

بالمقابل بررت وزارة الدفاع الروسية على لسان متحدثها بأن الحادث وقع بسبب سوء الأحوال الجوية.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان