رئيس التحرير: عادل صبري 09:58 صباحاً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الاتحاد الأوروبي يدعو سلفا كير للتراجع عن قرار رفع عدد الولايات

الاتحاد الأوروبي يدعو سلفا كير للتراجع عن قرار رفع عدد الولايات

شئون دولية

رئيس جنوب السودان، سلفاكير ميارديت

الاتحاد الأوروبي يدعو سلفا كير للتراجع عن قرار رفع عدد الولايات

وكالات 06 أكتوبر 2015 08:15

دعا الاتحاد الأوروبي رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت إلى التراجع عن رفع عدد ولايات البلاد من 10 إلى 28 ولاية، قائلاً إن رفع عدد الولابات يتعارض مع روح ونص اتفاق السلام الذي وقعته حكومته في 26 أغسطس الماضي".

وكان رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير ميارديت، أصدر مرسومًا السبت الفائت، يقضي بتقسيم بلاده إلى 28 ولاية وفق طابع عرقي، بدلًا من 10 ولايات.

وفي بيان صحفي صادر اليوم الثلاثاء، عن الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني ومفوض المساعدات الإنسانية وإدارة الأزمات كريستوس ستايليانيدس، وصل الأناضول نسخة منه، حث الاتحاد رئيس وحكومة جنوب السودان إلى عدم المضي قُدمَا في هذه المسألة الأساسية، داعيًا المعارضة في البلاد، للانخراط فورًا في تنفيذ الترتيبات الأمنية، الخاصة باتفاق السلام.

ووقعت الحكومة والمعارضة في جنوب السودان، اتفاق سلام في أغسطس الماضي، ينص على تشكيل حكومة وحدة وطنية، تشارك فيها جميع الأطراف الرئيسية في الصراع بجنوب السودان، وهي الحكومة، والمعارضة بقيادة "ريك مشار"، ومجموعة المعتقلين السياسيين السابقين، وأحزاب المعارضة السلمية.

و أضاف بيان الاتحاد الأوروبي أن "وحدها الجهود الحقيقية والمتضافرة من قبل قادة جنوب السودان كفيلة بوضع حد لمعاناة شعب هذا البلد وبتجديد الأمل في مستقبل سلمي وتفادي وقوع مأساة إنسانية أكبر".

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان