رئيس التحرير: عادل صبري 10:28 مساءً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

المجلس الأوروبي يعبر عن قلقه جراء انتهاك روسيا للمجال الجوي التركي

المجلس الأوروبي يعبر عن قلقه جراء انتهاك روسيا للمجال الجوي التركي

وكالات - الأناضول 05 أكتوبر 2015 20:20

وصف رئيس المجلس الأوروبي، "دونالد توسك"، انتهاك الطائرة الحربية الروسية للمجال الجوي التركي، بأنه "تطور يبعث على القلق"، منتقداً استهداف موسكو لفصائل المعارضة في سوريا.

 

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك، عقده مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عقب لقاء جمعهما في العاصمة البلجيكية "بروكسل"، حيث أشار توسك إلى أنه بحث مع أردوغان التطورات في سوريا، ومشكلة اللاجئين، وعملية انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي.

 

وأكد توسك على ضرورة إيجاد حل عاجل للحرب في سوريا، منتقداً التحركات العسكرية الروسية على صعيد الأزمة السورية.

وتابع توسك "إن آرائنا مع الجانب التركي، متطابقة بخصوص تحالف روسيا مع الأسد، وقصفها لقوات المعارضة الشرعية، حيث أن ذلك لن يجلب الحل للأزمة.. تبادلنا والرئيس التركي بعض المعلومات بخصوص انتهاك الطائرة الحربية الروسية للأجواء التركية، إن الانتهاك يبعث على القلق بالنسبة لنا".

وأشار توسك أن الاتحاد الأوروبي مستعد للبحث والتعاون مع تركيا على كافة الأصعدة وفي كافة القضايا، وأنه بحث مع الرئيس التركي مسألة إنشاء منطقة عازلة محتملة في سوريا.

وشدد توسك على ضرورة تعزيز أمن حدود الاتحاد الأوروبي، مشيراً أن ذلك لن يتم عبر الاتحاد فقط، بل يتطلب تعاونًا مع تركيا، وأن إنهاء تدفق مئات الآلاف من اللاجئين إلى أوروبا، سيكون لصالح الاتحاد الأوروبي وتركيا، وينبغي إيجاد حل حقيقي لمشكلة اللاجئين.

وكانت وزارة الخارجية التركية أصدرت بيانًا، اليوم الإثنين، أعلنت فيه أن طائرة روسية انتهكت المجال الجوي التركي، بولاية هطاي (جنوب) المحادية لسوريا، عند الساعة 12.08 ظهرًا بتوقيت تركيا (09:08 صباحًا بتوقيت غرينتش)، يوم السبت الماضي.

وأشار البيان إلى أن الطائرة الروسية غادرت المجال الجوي التركي، بعد أن اعترضتها مقاتلتان تركيتان من طراز /إف-16/، كانتا بمهمة دورية على الحدود السورية التركية.

وعلى الفور استدعت وزارة الخارجية التركية سفير روسيا لدى أنقرة، وقدمت إليه مذكرة احتجاج على الانتهاك، وطالبت بعدم تكراره، وأبلغته بأن روسيا ستكون مسؤولة عن أي حدث غير مرغوب به قد يقع مستقبلًا.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان