رئيس التحرير: عادل صبري 01:18 صباحاً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الكرملين يدرس مذكرة احتجاج على انتهاك الأجواء التركية

 الكرملين يدرس مذكرة احتجاج على انتهاك الأجواء التركية

شئون دولية

وزير دفاع روسيا سيرجي شويجو

الكرملين يدرس مذكرة احتجاج على انتهاك الأجواء التركية

وكالات 05 أكتوبر 2015 14:27

قال المسؤول الإعلامي للرئيس الروسي، "دميتري بيسكوف": "وزارة الخارجية التركية استدعت سفيرنا في أنقرة، وسلمته مذكرة احتجاج، ونحن الآن نتحقق من المعطيات الواردة فيها"، في معرض تعليقه على حادثة خرق طائرة روسية للمجال الجوي التركي.

وأشار "بيسكوف"، خلال مؤتمر صحفي عقده في الكرملين، اليوم الاثنين، إلى أن الضربات الجوية الروسية في سوريا، لن تؤثر سلبًا على علاقات موسكو بأنقرة، مضيفًا: "علاقاتنا مع تركيا شاملة إلى حد ما، وهي قائمة على أسس متينة من ناحية المصلحة المشتركة".

من جهة ثانية، أعلن وزير الخارجية البريطاني، "فيليب هاموند"، عبر حسابه الرسمي على موقع "تويتر"، أن قيام طائرة روسية بإنتهاك المجال الجوي التركي، سيزيد من مخاطرالوضع المتأزم أصلًا، ودعا وزارة الخارجية الروسية إلى التخلي عن ذلك.

بدوره، قال وزير الدفاع الأمريكي، "آشتون كارتر"، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الإسباني بمدريد: "نحن على اتصال دائم مع تركيا بشأن الإنتهاك الروسي".

فيما قال وزير الدفاع الإسباني، "بيدرو مورينيس": "نأمل أن لا يتكرر الحادث العرضي الذي وقع بين روسيا وتركيا".

وكانت وزراة الخارجية التركية أصدرت بيانًا، اليوم الاثنين، أعلنت فيه أن طائرة روسية انتهكت المجال الجوي التركي، بولاية هطاي، عند الساعة 12.08 من يوم السبت الماضي.

وأشار البيان إلى أن الطائرة الروسية غادرت المجال الجوي التركي، بعد اعتراضها من جانب طائرتين من طراز إف-16 تركية، كانتا بمهمة دورية على الحدود السورية التركية.

وعلى الفور استدعت وزارة الخارجية التركية سفير روسيا لدى أنقرة، وقدمت إليه مذكرة احتجاج على الانتهاك، وطالبت بعدم تكراره، وأبلغته بأن روسيا ستكون مسؤولة عن أي حدث غير مرغوب به قد يقع.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان