رئيس التحرير: عادل صبري 08:39 مساءً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

تركيا: طائرة روسية انتهكت أجواءنا قبل يومين

تركيا: طائرة روسية انتهكت أجواءنا قبل يومين

شئون دولية

طائرات روسية

تركيا: طائرة روسية انتهكت أجواءنا قبل يومين

وكالات - الأناضول 05 أكتوبر 2015 07:35

قالت وزارة الخارجية التركية إن طائرة حربية روسية، انتهكت الأجواء التركية، فوق ولاية هطاي في 3 أكتوبر الجاري، وغادرتها باتجاه سوريا بعد أن اعترضتها طائرتان من القوات الجوية التركية.

 

وأشار بيان صدر عن الوزراة، اليوم الاثنين، أن طائرتين تركيتين من طراز إف 16، كانتا تقومان بدورية في المنطقة، اعترضتا الطائرة الروسية وتعاملتا معها، في الساعة 12:08 ظهرا بتوقيت تركيا (09:08 صباجا بتوقيت غرينتش)، يوم السبت 3 أكتوبر الجاري، ما ترتب عنه مغادرة الأخيرة المجال الجوي التركي باتجاه سوريا.
 

وأفاد البيان أنه تم استدعاء السفير الروسي في أنقرة إلى وزارة الخارجية التركية، وإبلاغه احتجاج تركيا الشديد على ذلك الانتهاك، وضرورة عدم تكراره مستقبلا، وإلا ستكون روسيا مسؤولة عن أي حادث غير مرغوب به يمكن أن يحدث.
 

وأضاف البيان أن وزير الخارجية التركي فريدون سينيرلي أوغلو، أجرى اتصالا هاتفيا بنظيره الروسي سيرجي لافروف، في الثالث من الشهر الجاري، كرر خلاله الموقف التركي من الانتهاك، كما أجرى اتصالات هاتفية مع وزراء خارجية الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وإيطاليا لتقييم الموقف، ومن المزمع أن يتصل هاتفيا بالأمين العام لحلف شمال الأطلسي الناتو، ووزير الخارجية الألماني.
 

تجدر الإشارة إلى أن وزارة الدفاع الروسية أعلنت الأربعاء الماضي، أن طيرانها قام بأولى ضرباته في سوريا، وقالت إن الغارات دمرت "تجهيزات عسكرية" و"مخازن للأسلحة والذخيرة" لتنظيم "داعش،".
 

هذا في الوقت الذي تصر فيه الولايات المتحدة وعدد من حلفائها، على أن الضربات الجوية الروسية استهدفت مجاميع مناهضة للأسد، ولا تتبع داعش.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان