رئيس التحرير: عادل صبري 05:46 مساءً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

موافقة مشروطة من البرلمان الإيراني على الاتفاق النووي

موافقة مشروطة من البرلمان الإيراني على الاتفاق النووي

شئون دولية

البرلمان الإيراني

موافقة مشروطة من البرلمان الإيراني على الاتفاق النووي

وكالات 04 أكتوبر 2015 14:24

أبدت لجنة في البرلمان الإيراني، الذي يهيمن عليه المحافظون، دعمها، اليوم الأحد، للاتفاق النووي الإيراني مع القوى العالمية، بشرط ألا يقوم أجانب بالتفتيش على المواقع العسكرية، وألا تكون هناك قيود على تطوير برنامج إيران الصاروخي.

وجاءت هذه المقترحات في تقرير للجنة برلمانية خاصة تقيم الاتفاق، ويمكن أن تصبح قانوناً إذا أقرها البرلمان، ووافقت عليها أعلى هيئة دينية تفحص التشريعات المقترحة.

وقال الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي في الثالث من سبتمبر إنه يحبذ إجراء تصويت في البرلمان على الاتفاق النووي، ومع ذلك سيحال إليه للموافقة عليه، بصفته أعلى سلطة في البلاد، وله القول الفصل في كل سياساتها.

ويرى كثيرون أن احتمالات أن ترفض القيادة الاتفاق في نهاية المطاف محدودة، إذ أن طهران بحاجة إلى رفع العقوبات المفروضة عليها، لإنعاش اقتصادها.

ولكن في حين أن من المفترض أن يسري الاتفاق لسنوات كثيرة، فإن هناك خطراً يتمثل في أن ينهار ذات يوم، إذا وجدت إيران أو القوى الأخرى أن بنود الاتفاق خولفت.

ونتيجة لذلك، فإن الفصائل القوية في إيران ما زالت مستمرة في إبداء تشككها إزاء الاتفاق، في محاولة لتأمين نفسها من أي انتكاسة سياسية في حال انهيار الاتفاق.

وكانت القوى العالمية الست توصلت لاتفاق مع إيران في 14 يوليو، يضع قيوداً صارمة على البرنامج النووي الإيراني، مقابل رفع العقوبات وتخفيف حدة العداء المتزايد مع الغرب.

ويشتبه الغرب في أن برنامج إيران النووي يهدف إلى تصنيع قنبلة ذرية في حين تقول طهران إن أهدافه سلمية محضة.

 

 

اقرأ أيضاً:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان