رئيس التحرير: عادل صبري 05:04 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

تظاهرات حاشدة في 10 محافظات عراقية احتجاجا على "تسويف الإصلاحات"

تظاهرات حاشدة في 10 محافظات عراقية احتجاجا على تسويف الإصلاحات

شئون دولية

تظاهرات حاشدة في العراق

تظاهرات حاشدة في 10 محافظات عراقية احتجاجا على "تسويف الإصلاحات"

وكالات - الأناضول 02 أكتوبر 2015 18:03

احتشد آلاف العراقيين، اليوم الجمعة، في 10 محافظات وسطى وجنوبية احتجاجًا على "تسويف الإصلاحات" التي أعلنها رئيس الحكومة حيدر العبادي، وتبناها البرلمان العراقي أغسطس الماضي.

 

وتجمع الآلاف من الناشطين والمدنيين والإعلاميين في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد، فيما اتخذت السلطات العسكرية إجراءات أمنية مشددة وأغلقت عددا من الطرق والجسور المؤدية الى المنطقة الخضراء تحسبا لأي طارئ.

 

ورفع المتظاهرون لافتات ورددوا شعارات تتهم الحكومة ورئيسها والبرلمان بتسويف الإصلاحات التي أعلنت سابقًا، فيما طالبوا العبادي بالتنحي في حال عجز عن تنفيذ مطالب الجماهير.

وقال إحسان العبدلي أحد المشاركين في التظاهرة، "اليوم رسالتنا أكثر وضوحًا من الاسابيع الماضية، لا نريد من رئيس الوزراء حيدر العبادي تعهدات بأنه ماض في تنفيذ الإصلاحات، نريد أفعالًا نلمسها على أرض الواقع، نريد تنفيذ المطالب التي خرجنا من أجلها لأشهر في بغداد والمحافظات".

واضاف العبدلي "لغاية الآن وفق قناعة الجميع فإن رئيس الوزراء لم يغير من الواقع المتراجع شيئًا، باستثناء إجراء تغييرات في المناصب باستبعاد مسؤولين وتعيين آخرين بنفس الأسلوب القديم".

وشدد "على رئيس الحكومة أن يسمع كلمة الشعب اليوم، فإن لم تكن له القدرة والإمكانية على إحداث الإصلاح الحقيقي لوضع البلاد عليه أن يعلن ذلك على الملأ ويتنحى، فصبر الآلاف بدأ ينفذ".

كما شهدت محافظات جنوب البلاد بابل وكربلاء والديوانية والمثنى والبصرة وميسان وواسط وذي قار وميسان وهي ذات غالبية شيعية احتجاجات واسعة اليوم الجمعة انتقادًا للفساد المالي والإداري وتراجع الخدمات في مدنهم.

واليوم الجمعة دعا المرجع الشيعي الأعلى في العراق علي السيستاني، "إلى ملاحقة من أفسد من المسؤولين في الدولة العراقية، وتسبب في ضياع أموال العراق، خلال السنوات الماضية".

وتواجه الإصلاحات الحكومية، التي أطلقها رئيس الوزراء حيدر العبادي، ممانعة من الكثير من المسؤولين والجهات السياسية في الدولة.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان