رئيس التحرير: عادل صبري 02:22 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

التشيك تستعين بقوات حرس حدود مشتركة لمواجهة أزمة اللاجئين

التشيك تستعين بقوات حرس حدود مشتركة لمواجهة أزمة اللاجئين

شئون دولية

لاجئون - أرشيف

التشيك تستعين بقوات حرس حدود مشتركة لمواجهة أزمة اللاجئين

وكالات- الأناضول 02 أكتوبر 2015 18:00

أعلن رئيس الوزراء التشيكي بوهيوسلاف سوبوتكا، اليوم الجمعة، أن "بلاده تريد إنشاء حرس حدود مشترك لدول مجموعة فيسجراد (جمهورية التشيك والمجر وسلوفاكيا وبولندا) لمواجهة أزمة اللاجئين".

وحسب الإذاعة التشيكية الرسمية، أكد سوبوتكا، أن "وزراء داخلية المجموعة سيجتمعون قريبًا للتفاوض حول تفاصيل الاقتراح الجديد الذي لم يناقش من قبل"، دون أن يحدد مكان وموعد الاجتماع.

وحسب التليفزيون النمساوي الرسمي (او. أر. إف) فإن الاقتراح الجديد "سببه أزمة اللاجئين التي تشهدها أوروبا حاليًا، وانقسمت بشأن كيفية مواجهتها".

وأضاف رئيس الوزراء التشيكي أن "بلاده تساعد المجر في تأمين الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي، والجيش التشيكي سينشر في منتصف أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، بشكل مبدئي قوات قوامها 20 جنديًا بمعداتهم الميدانية للمساعدة في تأمين الحدود المجرية لمدة شهرين".

ومن جانبه، قال وزير الداخلية التشيكي ميلان شوفانيك، للوكالة التشيكية "الحدود المجرية لها أهمية خاصة بالنسبة لأزمة اللاجئين حيث تعتبر مدخل لمنطقة شنجن في الاتحاد الأوروبي".

ووقعت اتفاقية شنجن عام 1985، ودخلت حيز التنفيذ عام 1995، وتسري على 26 دولة عضو بالاتحاد و4 أخرى من خارجه هي النرويج وسويسرا وأيسلندا وليختنشتاين.

 

 

اقرأ أيضاً:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان