رئيس التحرير: عادل صبري 06:58 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

روسيا تنفي تجميد مباحثات مشروع "السيل التركي"

روسيا تنفي تجميد مباحثات مشروع السيل التركي

شئون دولية

وزير الطاقة الروسي - ألكسندر نوفاك

روسيا تنفي تجميد مباحثات مشروع "السيل التركي"

وكالات - الأناضول 02 أكتوبر 2015 15:26

نفى وزير الطاقة الروسي "ألكسندر نوفاك"، تجميد مباحثات مشروع "السيل التركي"، الذي يهدف إلى نقل الغاز الروسي إلى أوروبا، عبر البحر الأسود ومرورًا بتركيا.

وأشار الوزير الروسي، في تصريحات له الجمعة، أنهم ينتظرون نتائج الانتخابات التركية المبكرة، التي ستجرى مطلع تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

وأضاف نوفاك، أن الحكومات في كلا البلدين تبادلتا الوثائق المطلوبة، ويجري التدقيق في التفاصيل، متابعًا "سيتبلور المشروع بعد إتمام بعض الأمور التقنية، نحن ننتظر الحكومة التركية التي ستتشكل بعد الانتخابات المبكرة، ونولي اهتمامًا بالغًا بالمشروع على غرار تركيا".

وأشار نافاك، أن الجانبين يتباحثان حول مرحلتين للمشروع، يبلغ مجموع سعتيهما 31.5 مليار متر مكعب من الغاز، ويبلغ سعة المرحلة الأولى 15.75 مليار متر مكعب ستغذي تركيا لوحدها، أما المرحلة الثانية، فإنها ستنقل الجزء المتبقي إلى جنوب شرق أوروبا".

يشار أن مجموع طول خط أنابيب السيل التركي، يبلغ 910 كم، من المخطط أن يبلغ طوله في الأراضي الروسية 660 كم، وفي الأراضي التركية 250 كم.

وكان وزير الطاقة الروسي، "ألكسندر نوفاك"، أعلن أواخر أغسطس المنصرم، استعداد بلاده للتوقيع على الاتفاق بين الحكومات، بخصوص الجزء الأول من مشروع "السيل التركي"، إذ أوضح في تصريحات صحفية، أنهم أرسلوا مسودة الاتفاق إلى أنقرة، وأن الكرة باتت في ملعب الجانب التركي.


 

اقرأ أيضاً:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان