رئيس التحرير: عادل صبري 07:33 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

المعارضة الغينية تدعو إلى تأجيل الانتخابات الرئاسية لمعالجة "انتهاكات"

المعارضة الغينية تدعو إلى تأجيل الانتخابات الرئاسية لمعالجة انتهاكات

شئون دولية

الانتخابات فى غينيا

المعارضة الغينية تدعو إلى تأجيل الانتخابات الرئاسية لمعالجة "انتهاكات"

وكالات- الأناضول 02 أكتوبر 2015 14:02

دعا 7 من مرشحي الرئاسة الغينيين - أمام الرئيس ألفا كوندي - إلى إرجاء الانتخابات المرتقبة يوم 11 أكتوبر الجاري، إلى أسبوع على أقل تقدير، بغية تمكين الهيئة الانتخابية الوطنية المستقلة من معالجة بعض ما أسموها "انتهاكات".

وسبق أن صرّح الناطق الرسمي باسم أحزاب المعارضة (باستثناء كوندي)، أبوبكر سيلا، في مؤتمر صحفي أمس الخميس، إنه على الهيئة الانتخابية، معالجة "الانتهاكات" على مستوى السجل الانتخابي، فضلا عن التأخير الحادث في توزيع البطاقات الانتخابية للناخبين في عدد من المناطق.
 

و اعتبر سيلا أن "المشاكل الحالية التي يشكو منها السجل الانتخابي يمكن أن تؤثر على  جودة وشفافية اقتراع الانتخابات، ويمكن أن تدفع بمرشحي المعارضة إلى الانسحاب من المسار الانتخابي".
 

وتابع قائلا "نقترح إرجاء الانتخابات أسبوع على الأقل، لتجنب خروج الأمور عن السيطرة عند إعلان النتائج، والدخول في أزمة على غرار ما حصل في عدة بلدان إفريقية".
 

وفي تعليقه على الدعوة إلى إرجاء الانتخابات، اعتبر مصدر مقرب من السلطة للأناضول - فضل عدم نشر اسمه - إن هذا الأمر "غير ضروري على الاطلاق".
 

وأضاف المصدر ذاته، أنه "بموجب الاتفاق السياسي الموقع في أغسطس الماضي بين النظام والمعارضة، قامت هيئة الانتخابات بإصلاح جميع ثغرات السجل الانتخابي، بحضور ممثلي المعارضة من أعضاء لجنة المتابعة، و تم احترام جميع مطالب المعارضة آنذاك".
 

تجدر الإشارة أنه رغم التهديدات المتكررة الصادرة عن المعارضة بمقاطعة الانتخابات، ما لم يتم "احترام الاتفاقات الموقعة مع السلطة"، غير أن هيئة الانتخابات أكدت مرات عدة على "الإبقاء على تاريخ إجراء الانتخابات".
 

ويترشح للانتخابات الرئاسية، ثمانية مرشحون، بينهم الرئيس ألفا كوندي، الساعي إلى البقاء في سدة الحكم لولاية رئاسية ثانية، أمام أبرز منافسيه، سيلو ديالو.
 

ويتوجه نحو سبعة ملايين غيني إلى صناديق الاقتراع لاختيار رئيس للبلاد، بحسب تقرير بعثة متابعة السجل الانتخابي التابعة لهيئة الانتخابات.
 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان